عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 13 - 2 - 2010, 04:26 AM
 
مخاوي الطير
|[ عـضـو فعال ]|

 
 بينات الاتصال بالعضو
 
  مخاوي الطير غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 569
تـاريخ التسجيـل : 30 - 1 - 2010
المشاركـــــــات : 55 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : مخاوي الطير is on a distinguished road
افتراضي نسب أولاد علي بن راشد المعروفين بـ ال قريد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادياً له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله ..أما بعد

في بداية البحث يجب علي أن أعطيكم نبذه مختصره عن قبيلتي وهم
أولاد علي بن راشد المعروفين عند العوامر بـ آل قريد وهم درع العوامر من جهة الشمال في وجه خثعم وهذا منذ القدم وأستمر الى دخولهم تحت حكم الدولة السعودية الثالثة.
وديارهم الأثبج في الحجاز ووادي حلحال الممتد من الحجاز الى تهامة وهي الأن مبيضة من قبل الدولة منذ أربعين عام تقريباً حقناً للدماء ووقفاً لهذا الحرب الناشبه بيننا وبين قبيلة خثعم.
وفخوذ قبيلة آل قريد أربعه وهم
1ـ آل مسرع
2ـ آل حاسن
3ـ آل ظافر
4ـ آل سليله

بالنسبة للبحث سوف أعتمد فيه على التطبيق بالموجود في كتب التاريخ على الموجود بين أيدينا لكي نخرج بصوره واضحة ونربط بين النسب القريب والنسب البعيد وعلى هذا الأساس سوف يكون بداية بحثي عن نسب قبيلتي.

أولاً:- أسم الجد علي بن راشد.

1ـ راشد: بطن من عروة بن زغبة، من هلال بن عامر (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

2ـ عابد: بطن من راشد، من خميس ابن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

ثانياً:- أسم القبيلة ال قريد.

1ـ ال قريد أسم عائلة كبيره تقيم حالياً في الجزائر بطولقة بمدينة بسكره والزاب بالقرب من جبل راشد ويقال أنهم من الخضران وهذا الكلام على ذمت رجل من الجزائر من أهل طولقة.

نلاحظ هنا ذكر جبل راشد والزاب أنها من ديار بني هلال بن عامر بشمال أفريقيا في كتاب تاريخ أبن خلدون وأيضاً الخضران أنهم من خضر بن عامر بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال .

ثالثاً:- أسم الأثبج ديار ال قريد.

1ـ في كتاب تاريخ أبن خلدون ذكر بأن الأثبج أبن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.

رابعاً:- وادي حلحال أكبر ديار آل قريد.

1ـ وادي الحلحال في ولاية محضة العمانية المحاذي لمدينة العين الاماراتية ويسكن هذا الوادي قبيلة الكعبي ويعود نسبهم في بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ويشاركهم فيه نفراً قليل من العوامر وكلاهما من عامر بن صعصعة ومع العلم أن أغلب سكان العين من العوامر.

2ـ وادي الحلحال على طريق المدينة المنوره تبوك وهو لقبيلة المضيان من عنزه وتم ذكره من باب تشابه الأسماء.

خامساً:- مجاورة قبيلة ال قريد لقبيلة خثعم.

1ـ المؤرخ النسابة الشيخ حمد الجاسر - ذكر لنا عن تجاور بني هلال بن عامر لقبيلة خثعم ويقول الشيخ في تحقيقة : ( بنو هلال هؤلاء من هوازن ، من أشهر بطون عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، وهناك فروع من القبائل الأخرى تدعى بني هلال ، ولكن المعنيين هنا هم الفرع العامري الهوازني ، وكانت بلادهم في عالية نجد ، ومن مياههم ( مَرَّان ) المنهل المعروف على طريق الحج البصري ، وتمتد بلادهم نحو الجنوب الغربي إلى قرب الطائف ، بحيث تشمل عكاظ وجِلْدَان وما حولهما ، ويخالطون أبناء عمومتهم من الهوازنيين ، وتمتد جنوباً بشرق لتبلغ تربة ووادي كَرَا وبيشة حيث يشتركون مع بني سلول في سكناها ويخالطون خثعم في تلك البلاد ). المجلد الأول ( التعليقات والنوادر عن أبي علي هارون بن زكريا الهجري ). صـ 135-136. تحقيق علامة الجزيرة حمد الجاسر - رحمه الله تعالى.

هـــذا والعلم عند الله سوف يكون خلاصة البحث.

من خلال البحث والتدقيق تعدد معي الفروع وهم أثبج وزغبة ورياح وجميعهم أبناء رجل واحد وهو (أبي ربيعة بن نهيك) فعلى هذا سوف يكون نسب قبيلة آل قريد يعود الى أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.

مخاوي الطير
الباحث / أحمد بن حامد بن مسرب القريدي العامري



المصدر : منتديات قبيلة العوامر الرسمي - من تاريخ قبيلة العوامر
رد مع اقتباس