عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11 - 7 - 2010, 03:49 PM
 
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|

 
 بينات الاتصال بالعضو
 
  احمد العكيلي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road
افتراضي نبذة عن أصل ونسب عشائر عكيل في العراق للأستاذ طلال العكيلي

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الأخوة الأكارم متصفحي منتديات قبيلة العوامر .. حياكم الله .

وجدت في بعض المواقع والمنتديات المختلفة كتابات ومواضيع عديدة عن اصل ونسب عشائر (عكيل) ، ووجدت في بعض هذه المواضيع عدم صحة وعدم تيقن لهذا النسب كونها لم تستند الى أحد من شيوخ أو أبناء هذه العشائر العريقة ، وحيث أن أهل مكة أدرى بشعابها وحيث أن كل أبناء عشائر (عكيل) يعرفون حقيقة وأصل نسبهم وأنهم ينتمون الى جدّهم الاعلى الذي أنحدروا منه وهو (عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، فعشائر (عكيل) في العراق ترجع بنسبها الى بني (عُقيل) وهم فرع من بني (عامر بن صعصعة) من (هوازن) من (قيس عيلان) من (مضر) من (عدنان) .
وقد أكد بعض النسّابة المشهورين في العراق من المنصفين المحققين مثل الاستاذ (ثامر عبد الحسن العامري) في موسوعته على هذا النسب العُقيلي العامري القيسي المضري العدناني لعشائر (عكيل) ، ويؤكد على ذلك النسب أيضاً كل شيوخ القبيلة وكبار السن فيها ونسّابتها ،وكتب بعض ابناء عشائر (عكيل) عدة مواضيع في (موقع بني عُقيل ــ عكيل) حول هذا النسب ومن جملة هذه المواضيع أنقل لكم أدناه هذا الموضوع المتميز الذي كتبه أحد أبناء عشائر (عكيل) وهو الأستاذ النسّابة (طلال العكيلي) ، حيث جاء موضوعه عن عشائر (عكيل) في العراق مفصلاً وشاملاً عن أصل ونسب هذه العشائر الكبيرة في العراق .

كتب الأخ (طلال العكيلي) ما نصّهُ :

*************************




نبذة عن أصل ونسب عشائر عكيل في العراق


عشائر قبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية :
(عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) ،
من (هوازن) ،
من (قيس عيلان) ،
من (مُضر) العدنانية .

وتمام نسب (عُقيل) كالآتي : ((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان))

وولد (عُقــَيْل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) :
(عامر ) ،
و(عبادة ) ،
و(عمرو) ،
و(معاوية) ،
و(ربيعة) ،
و(عوف) ،
و(عبد الله) ..

فهؤلاء السبعة رجال هم ولد (عُقــَيْل) وهو جد جاهلي قديم عاش تقريباً في حدود القرن الثالث قبل الهجرة النبوية ــ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ــ ، ومنهم أنتشرت قبائل وبطون (عُقــَيْل) في مختلف الأرجاء منذ ذلك التأريخ وحتى يوم الناس هذا ، ولهم ذكر في مختلف مراحل التأريخ وفي مختلف البلدان . أما بالنسبة الى القبائل المشهورة منهم فهم :

(عبادة بن عُقــَيْل)
و(خفاجة بن عمرو بن عُقــَيْل) ،
و(عامر بن عُقــَيْل) ،

فكل أبناء هذه القبائل تتلقب بـ (العُقــَيْلي) أو (العكيلي) ، ولكن لا يصح أن نقول عنهم أنهم من (عكيل) بل الأصح أن نقول أنهم من (عُقــَيْل) ، حتى لا تختلط الأمور على السامع ، فإن قلنا (عكيل) فإننا نقصد مجموعة العشائر المتواجدة في العراق وبعض الأقطار العربية ، وإن قلنا (عُقــَيْل) فهذا يشمل كل من ولدهُ (عُقــَيْل بن كعب) الجد الأعلى للقبائل العُقيْلية والتي من ضمنها عشائر (عكيل) بالأضافة الى (عبادة) و(خفاجة) و(المنتفك) و(آل جبر) و(الأجود العُقيلي) و(أولاد عامر) وغيرها .

فمن ذرية (عامر بن عُقــَيْل) كل من :
(المنتفق بن عامر بن عُقــَيْل)
و (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) ، وغيرهم .

فـ (المنتفق) هو جد عشائر (المنتفك) المشهورة في جنوب العراق .

أما بالنسبة الى عشائر (عكيل) في العراق فهي تنحدر من :
(عوف بن عامر بن عُقــَيْل) ،

أي أن عشائر (المنتفك ) هم أخوة لعشائر (عكيل) يجمعهم (عامر بن عُقــَيْل) .

وتنحدر من (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) قبائل أخرى كثيرة غير (عكيل) العراق مثل : (الأجود) من ذرية سلطان الأحساء (أجود بن زامل الجبري العُقيلي) ، وهم من (آل جبر) أو ــ (الجبور) ــ .

وكذلك ينحدر من (عوف بن عامر بن عُقيل) : (آل عصفور ) وكانت لهم امارة في الأحساء أيضاً .

وذكرت بعض المصادر أن (آل جروان) وكانت لهم أمارة في الأحساء والقطيف ، ينحدرون أيضاً من بني (عوف بن عامر بن عُقيل) ، وغيرهم كثير من البطون والعشائر .

وتشترك أغلب هذه القبائل العُقيْلية بنفس اللقب وهو :
(العُقــَيْلي) ــ أو (العكيلي) ــ ،

حيث أن لها ألقاباً خاصة بها بالأضافة الى اللقب العام وهو (العُقــَيْلي) ،

فمثلاً يتلقب بنو (عبادة بن عُقــَيْل) بلقب (العبادي) لتمييزهم عن باقي قبائل (عُقــَيْل) ،
وكذلك الحال بالنسبة الى (خفاجة) و (الأجود) وغيرها ،
فيُقال مثلاً : (الأجودي العُقــَيْلي) للتمييز بينهم وبين (الأجود) القحطانيين ، وهذه القبيلة ــ الأخيرة ــ أختلف في نسبها وهم من القحطانيين فيقال أنهم من طييء ، وقيل أنهم من زبيد ، والله أعلم ــ .

ولهذه القبائل العُقيلية نفس النخوة العامة وهي (أولاد عامر) أو (أخوة عامر) ، بالأضافة الى نخوات خاصة لكل عشيرة أو قبيلة ..



&&&&&&&&&


نسب وأصل (عكيل) العراق

قلنا أن (عكيل) في العراق هم من :
بني (عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) أشهر قبائل بني (عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُـقال لهم بنو (مالك) وهم من ذرية (مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ،

ثم من بطن يُقال لهم (بنو عامر) أيضا وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم أيضا بنو (عامر) وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن سعد) ، فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ، ثم من بطن يُقال لهم (القــُديْمات) وهم من ذرية (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر) ، فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ، ثم من بطن يُقال لهم (آل عميرة) وهم من ذرية (عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) .

وفي (آل عميرة) كانت رئاسة قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي سادت على شرق الجزيرة العربية منذ القرن الرابع الهجري ،

ومن ذرية (عميرة) هذا كان (سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، وهو (سالم بن راشد بن كليب بن ماجد بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) ، وفي (سالم بن راشد) هذا تلتقي أنساب عشائر (عكيل) في العراق ، والتي نفتخر بالأنتساب لها . وأشتهر من ذرية (سالم بن راشد العُقيلي العامري) ثلاثة من أبنائهِ ، هم (منيع) ، و(مانع) ، و(علي) .

فقبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية الأخوين (مانع) و (منيع) أولاد (سالم بن راشد بن كـُليب بن ماجد بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكـْرِمة بن خـَصَفة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن مَعد بن عَدنان) ،

فعشائر (عكيل) في العراق تنحدر من ذرية هذين الأخوين (منيع) و(مانع) اللذان ينتسبان الى (آل عميرة بن سنان) وهم بيت الرئاسة في قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي حكمت الأحساء منذ القرن السابع الهجري ، وهاجرا الى العراق بصحبة بنو عموتهم في بداية القرن التاسع الهجري ، ومن هذين الأخوين تفرعت عشائر (البوعمار) وعشائر (البوشهب) من قبيلة (عكيل) في العراق منذ أكثر من ستة قرون ،

فمن ذرية (مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) تتفرع فرقة (البوعمّار) من عشائر (عكيل) وهم مجموعة عشائرية متكونة من أكثر من(خمسة عشر) عشيرة بعضها من أصل هذا النسب وبعضها متحالفة ، وعشائر (البوعمار) هم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد) ، ــ ومن (عمّار) هذا تتفرع عشيرة (آل سلمان) أحدى عشائر (عكيل) في العراق ، وهم من ذرية (سلمان الثاني بن سعد بن أسيود بن سلمان الأول بن نجم بن عمّار الثاني بن ذياب بن غانم بن عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد)،

ومن ذرية (منيع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) تتفرع فرقة (البوشهب) من عشائر (عكيل) ، وهم أكثر من (عشرة عشائر) ، وعشائر (البوشهب) هم من ذرية (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد) .


هذا ما يحفظهُ تواتراً أبناء القبيلة عن اصلهم وما جاء في مشجراتهم و(الكرمات) التي يحتفظون بها منذ القدم والتي تثبت أصلهم ومنبعهم ، وهو أيضا ما ذكرهُ النسّابة ممن أتى على ذكر هذه القبيلة ، أما من يقول غير ذلك فهو واهم وغير متيقن ويُجانب الحقيقة في اصل هذه القبيلة ونسبها .

ويرأس عموم عشائر (عكيل) في العراق الشيخ (مطشر الفالح آل غلام) ، شيخ مشايخ (عكيل) ، أما الشيخ (حسين العلي آل حمدان) فيرأس عشائر (البوشهب) . ومن بيوت الرئاسة في عشائر (عكيل) : بيت (كركوش) ومنهم حالياً الشيخ (كريم آل ظلال آل علي الكركوش) . وبيت (شياع) ومنهم حالياً الشيخ (حبتر الماهر آل شياع) . وبيت (طرفة) ، ومنهم حالياً الشيخ (عدنان آل شهيب آل حمد آل طرفة) . وبيت (عبد الرضا العلي) ، ومنهم حالياً الشيخ (مطشر العبد الرضا) . وبيت (حلو) ، ومنهم حالياً الشيخ (حسن الحلو) .. وغيرهم الكثير من الشيوخ الأجلاء من عشائر (عكيل) الكريمة .


فلقبيلة (عكيل) نسبها المعروف الذي تفتخر بهِ ، وتعتز بالتمسك بهِ ، كيف لا وهي وارثة أمجاد (عُقـَيْل) العريضة الى جانب باقي أخوتهم من القبائل العُقيلية الأخرى مثل :
(عبادة) و (خفاجة) و (المنتفق) و (آل عصفور) و (آل جروان) و (الأجود العُقيلي) و (أولاد عامر) وغيرهم كثير ممن أنحدر من الأرومة (العُقيلية ــ العامرية) ،

كما أن هنالك فروع أخرى كثيرة مِمَن تتلقب ب (العكيلي) لكنها ليست من ضمن عشائر (البوعمار) و(البو شهب) المذكورة أعلاه ، بل من أنساب عُقيْلية أخرى .

فبعض هولاء هم أحفاد من صحب (مانع ومنيع) في هجرتهم الى العراق ، وهم من بني عمومتهم ــ أي من بني (عامر بن عُقيل) ــ ، وبعضهم ــ وهم الأغلبية ــ مـِمَن هاجر أجدادهم في فترات مختلفة من (نجد) في الجزيرة العربية الى العراق ضمن الرحلات التجارية أو لأسباب أخرى وهم من أصول عُقيلية وبعضهم من أصول غير عُقيلية ، فأستقر أغلبهم في باديء الأمر في منطقة (الكرخ) من بغداد حتى أصبحوا يشكلون معظم سكان هذا القسم من بغداد بحيث أصبح يُطلق عليه ( صوب عكيل ) ، وقد أندمج هولاء بأهل الكرخ من أبناء (عُقيل) وتصاهروا معهم وتذاوبوا فيهم حتى أصبحوا جزءاً لا يتجزء من عشائر (عكيل) في العراق ، والمتعارف عليه بين عشائرنا أن من كان لهُ سبعة أظهر مقيماً بين أبناء العشيرة فأنهُ يـُعد جزء منها ، وفي وقتنا الحاضر فأن أحفاد وذراري اولائك المهاجرين من أرض (نجد) يشكلون الآن أفخاذاً وأسراً كريمة تتبع أغلبها المشيخة العامة لعشائر (عكيل) في العراق ــ وهم بيت (فالح الغلام) ــ ، فهم جزء من هيكلية قبيلة (عكيل) ويحملون نفس اللقب وينتشرون في مساكنهم بين مناطق الكرخ والكاظمية والحرية في بغداد وفي محافظات أخرى مثل صلاح الدين والأنبار والموصل وفي مناطق متفرقة أخرى من بغداد وغيرها من المحافظات .
وبالأضافة الى ما سبق فأن هنالك عدة عشائر وأفخاذ تشكل الآن جزء من عشائر (عكيل) في العراق لكنها في الحقيقة من خارج نسب (عُقيل) ، وهي عشائر وأفخاذ متحالفة مع (عكيل) مضى على بعضها عدة قرون منضوية الى عشائر (عكيل) حتى غدت جزء من قبيلة (عكيل) بحيث أن أغلبها تصاهرت مع أبناء (عكيل) فأصبحت كما يُقال ــ الخال وأبن الأخت ــ ، ونجد أكثر ذلك في فرقة عشائر (ألبوعمّار) من (عكيل) ، وصحيح أن الكل يعرف أصلهُ ونسبهُ الحقيقي لكنهم يحملون الآن لقب (العكيلي) وهم يد واحدة مع باقي أخوتهم من عشائر (عكيل) ، ولاينتسبون الا الى عشائر (عكيل) .

وهنالك فروع أخرى تحمل لقب (العُقيلي) أو (العكيلي) وخاصة في الموصل ، وهم أحفاد وذراري أبناء (عُقيل) مـِمَن كانوا يحكمون الموصل وما جاورها في القرون الماضية .


عشائر (البوعمّار) من (عكيل) العراق :

ذكرنا أن (البوعمّار) هم فرقة من عشائر (عكيل) في العراق وهم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، وهم أكثر من (خمسة عشر) عشيرة ، وذكرنا أن بعض العشائر والأفخاذ فيهم هم حلفاء ــ وداية ــ ، وقد أختلطوا ، فمن عشائرهم :

(آل سلمان)
(آل عاتي)
(آل بوحليلة)
(المكرمين)
(النواشي)
(البوحياي)
(بيت خصر)
(الصناجر)
(آل شوكة)
(آل جاني)
(آل داود)
(البوغرير)
(آل شلاكة)
(اليفافلة)

وغيرهم ..

ومن جملة شيوخهم البارزين سابقاً وحالياً كلاً من الشيوخ :
(ضلال آل علي آل حمد آل كركوش) ، (شهيّب آل حمد آل طرفة) ، (ماهر آل شياع آل عاتي) ، (حسن آل حلو آل سلمان) ، (ياسر آل زويد آل عبيد) ، (هبل آل راشد) ، (زغيّر آل صريمة) ، (ثجيل آل نصّار) ، (طالب آل كاطع آل شذر) ، (جبر آل علي آل عناد) ، (عبد آل راضي آل معلة) ، (مطشر آل نحو) ، (حنون آل حسين آل عبد الله) ، (حبتر آل ماهر آل شياع) ، (إبراهيم آل محسن آل شياع) ، (كاظم آل جاسب) ، (حميد آل بندر) ، (عبد الحسين آل دايخ آل جارح) ، (جاني آل جاسم) ، (عزيز آل حسين آل كركوش) .
وغيرهم كثير من شيوخ عشائر (البوعمّار) الأكارم ، وعذراً لمن قد فاتنا ذكرهم في هذه النبذة ، على أن نذكرهم فيما بعد بأذن الله .


عشائر (البوشهب) من (عكيل) العراق :

وهم عشائر متعددة ــ اكثر من عشرة ــ سُميت نسبة الى جدّها المُسمى (محمد الأشهب) ، وهم من ذرية (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) .
ويرأسهم الشيخ (حسين آل علي آل حمدان آل نصيري) ــ حفظه الله ــ ، وهو من كبار شيوخ (عكيل) في العراق ، ومن شيوخهم المعروفين الشيخ (مطشر العبد الرضا العلي الساجت) .
ومن عشائرهم :

(الذيابات)
(بيت ز َبن)
(بيت رزين) ــ بيت عبد عون
(بيت عميرة)
(البوشنان)
(البعيجات) ــ البعيات
(ألبوهزيّم)
(الحريزات)
(بيت أخرس)
(بيت أحنف)

وغيرهم ..


ومن جملة شيوخهم البارزين سابقاً وحالياً كلاً من الشيوخ :
(علي آل حمدان) ، (شريف آل جبيرة الله) ، (إسماعيل آل صاحب آل علوان) ، (عبد النبي آل كاظم آل علوان) ، (عبد آل سلمان آل عويد) ، (عبد الرضا العمّار) ، (ياسر آل نادر آل بتيّر) ، (ناصر آل حسين آل خلف) ، (رمثان آل حسن) ، (مزعل آل عليوي آل خـَمل) ، (جبر آل جاسم) ، (يوسف آل جار الله آل فزيع) ، (رحيم آل شريف آل جبيرة الله) ، (حسن آل شبوط) ، (معد شاكر العكيلي) ، وغيرهم كثير من شيوخ (البوشهب) الأكارم ، وعذراً لمن قد فاتنا ذكرهم في هذه النبذة ، على أن نذكرهم فيما بعد بأذن الله .

ولقد أنجبت عشائر (عكيل) في العراق العديد من الشخصيات الشهيرة في مختلف المجالات ، منهم الشيوخ والعلماء والقادة والوزراء والسياسيين والأكاديميين ورجال الدين والقضاة والأطباء والمثقفين والشعراء وغير ذلك الكثير .

فمن أبرز شيوخ (عكيل) كان المرحوم الشيخ (فالح آل غلام آل غضيب) ــ (1904 / 1975م) ، كان رحمه الله شجاعاً جواداً ، قاد عشائر (عكيل) بمنتهى الحكمة والعقلانية ، وهو الأب الروحي لقبيلة (عكيل) في القرن الماضي حيث قام بتجميع عشائر (عكيل) وأسكنهم في الأراضي الزراعية وأمر بشق المجرى المائي الذي عُرف بأسمه ــ جدول فالح ــ لأرواء هذه الأراضي ، وقد اشتهر بقيادته لأبناء (عكيل) في المعركة الشهيرة التي خاضتها (عكيل) ضد أحدى العشائر الكبيرة حول جدول (فالح) وقرب نهر الغراف ، حيث تحقق النصر بفضل قيادته الحكيمة وبفضل بسالة وشجاعة رجال عشائر (عكيل) ، والكل يعرف الأهزوجة ــ الهوسة ــ العشائرية التي أرتجز بها ــ المهوس ــ أي شاعر عكيل ــ قائلاً :

(( الجدول جدول فالح ،
والرب رب اعكيل ،
اتكول امريكا ادخيل عكيل)) ..

وبعد وفاته ــ رحمه الله ــ خـَلـَفهُ في رئاسة عشائر (عكيل) أبنه الشيخ (مطشر الفالح آل غلام) ــ حفظهُ الله وأطال عمرهُ ــ شيخ مشايخ (عكيل) في العراق . وُلد الشيخ (مطشر الفالح) في العام (1930م) ، وتربى في مضيف والده على العادات الأصيلة وورث شجاعة وكرم أجداده (عُقيل) ، وحكمة والده ، فكان بحق خير خلف لخير سلف ، جعلهُ الله خيمة يستظل بها كل ابناء عشائر (عكيل) في العراق ..
ومن شيوخ (عكيل) البارزين في العراق كان الشيخ المرحوم (علي الحمدان الرسن) ــ (1945 / 2007م) ، وكان رئيساً لعشائر (عكيل البوشهب) ، وهو شخصية عشائرية شهيرة تفتخر بها عشائر (عكيل) ، وبعد وفاته ــ رحمه الله ــ خـَلـَفهُ أبنه الشيخ (حسين العلي الحمدان) ــ حفظه الله ــ ..
ومن شخصيات (عكيل) المشهورة كان المرحوم (ابراهيم الغنام ) عضو مجلس النواب في العهد الملكي .

ومن العلماء المشاهير الذين أنجبتهم (عكيل) في العراق ، المؤرخ الكبير المرحوم الدكتور (جواد علي) ــ (1907- 1987) مؤلف موسوعة (تاريخ العرب قبل الاسلام) الشهيرة .
ومنهم المرحوم الدكتور (عبدالرزاق الحسن) ــ ( 1912-1994 ) .
ومنهم عالم الأجتماع الدكتور (احسان محمد الحسن) ــ ( 1939-/ ) .
ومنهم الدكتور (صادق العكيلي) ــ (1929-/ ) مؤسس معهد اللقاح والأمصال في العراق .
ومنهم (عبد الرزاق الحسن العكيلي) مدير البيطرة في العراق والخبير المعروف في مجال الخيول .
ومنهم أستاذ اللغة العربية والأكاديمي والباحث الدكتور (حسن المنديل العكيلي) وله العديد من الأصدارات والأنجازات العلمية اللغوية ، ومنها كتاب ( الإعجاز القرآني في أسلوب العدول عن النظام التركيبي النحوي والبلاغي) ..

ومـِمَن تفتخر (عُقيل) في العراق بأنجابهم هو المرحوم الفريق الركن (عبد العزيز العُقيلي) ــ أب القانون العسكري العراقي ــ ، والشخصية الوطنية العسكرية والسياسية الفذة . وُلد ــ رحمهُ الله ــ في العام (1917م) ، وقيل في (1919م) في أحدى الأسر (العُقيلية) في الموصل ، وتوفي في غياهب السجون في العام (1981م) بلا ذنب سوى كونه وطني عراقي بحت رفض التدخل الخارجي في شوؤن بلاده ولكونه من أبرز رجالات الدولة في العهد العارفي . كان المرحوم (العُقيلي) يتمتع بشخصية عسكرية صارمة ملتزمة فكسب الأحترام من الجميع وتدرج في مختلف المناصب العسكرية ومن ضمنها مدرساً في كلية الأركان وقائداً لأحدى فرق الجيش العراقي . وكان من الضباط الأحرار الذين أطاحوا بالنظام الملكي لكنهُ أختلف مع رفاقه من قادة الثورة بعد النهاية المأساوية للملك (فيصل الثاني) وعائلته ، حيث كان (العُقيلي) من المعارضين لتصفية الملك ، وتسبب موقفه هذا في أستبعاده عن المناصب القيادية العليا في عهد (عبد الكريم قاسم) بالرغم من العلاقة القوية والمتميزة التي جمعت بين الرجلين . وبعد صعود (عبد السلام عارف) الى السلطة أصبح المرحوم (العُقيلي) وزيراً للدفاع ونائباً للقائد العام للقوات المسلحة العراقية ، حيث كان مقرباً جداً من الرئيس (عارف) الذي كان من طلبة (العُقيلي) في كلية الأركان .
ثم ترشح (العُقيلي) لرئاسة الدولة بعد وفاة الرئيس (عبد السلام عارف) في حادثة سقوط طائرته العمودية ، إلا أن الأمر لم يتحقق بعد تدخلات دولية ومؤامرات أقليمية وداخلية فتم أختيار (عبد الرحمن عارف) للرئاسة بدلاً من (العُقيلي) . ثم شهد ــ رحمه الله ــ رحلة العذاب القاسية في عهد البكر حيث أتهم بأتهامات باطلة وزج به في السجن الذي أمضى فيه آخر ايام حياته مظلوماً ــ رحمه الله ــ ..

وقد أنجبت عشائر (عكيل) في العراق الكثيرمن الأسر والشخصيات التي برزت في السعودية ودول الخليج العربي بعد هجرتهم اليها ، ففي السعودية أشتهر بيت ( الحجيلان) ومنهم الوزير وامين مجلس التعاون الخليجي (جميل الحجيلان) ــ ( 1931-/) ، و (ال الكحيمي) ومنهم السفير (عبدالعزيز الكحيمي) ــ ( 1929-/) وكلهم من مواليد العراق ثم هاجروا الى السعودية في الاربعينات والخمسينات واصبحوا وزراء وسفراء هناك .

وقد أنجبت (عكيل) العديد من القضاة والمشرعين المشهورين ومنهم (عبد الكريم العكيلي) ــ أب القانون المدني العراقي ــ .
والدكتور القاضي (رحيم حسن العكيلي) رئيس هيئة النزاهة في العراق ــ حالياً ، وهو بمنصب وزير .

ومنهم المرحوم القاضي (نعيم حسن العكيلي) رئيس محكمة جنايات الكرخ الذي أغتيل في حادث تفجير مدبّر عام (2006م) .

والمرحوم (عبد الأمير العكيلي) رئيس هيئة الأدعاء العام سابقاً والأستاذ بجامعة بغداد .
ومن ابناء (عكيل) مـِمَن تولوا المسوؤلية في أدارات الدولة ، الأستاذ (لطيف حمد الطرفة السلماني العكيلي ) محافظ واسط حالياً .
والأستاذ (عزيز كاظم علون الذيابي العكيلي) محافظ الناصرية السابق وعضو البرلمان المنتخب في عام (2010م) .

ومن السياسيين ، الأستاذ (محمود العكيلي) نائب الأمين العام لحزب الأمة العراقية .

ومن رجال الدين المعروفين الشيخ الدكتور العلامة آية الله (عبد الكريم العكيلي) .

ومن شخصيات (عكيل) من جيل الشباب المرحوم الدكتور الشاب (صالح العكيلي) الاكاديمي وأستاذ التأريخ وعضو البرلمان العراقي في دورته المنتخبة عام (2005م) والذي أغتيل ــ رحمه الله ــ غدراً في حادث تفجير مدبّر في عام (2008م) لمواقفه المعارضة للوجود الأمريكي في العراق ومعارضته لأقرار الأتفاقية الأمنية مع أميركا .

ومن أبناء (عكيل) الشباب ، الباحث في الأنساب أستاذنا (علي سلمان العكيلي) عضو هيئة الأنساب العراقية الوطنية .

ومن أبناء (عكيل) الشباب ، لاعب المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم (باسم عباس) صخرة دفاع المنتخب الوطني العراقي الفائز بكأس آسيا عام (2007م) .

وفي مجال الشعر برز العديدين ومنهم الشاعرة (رشيدة العكيلي) وقد صدرت لها عدة مجموعات شعرية .
وشاعر الحُسينيات (جواد العكيلي) .
والشاعر الشعبي (محمد العكيلي) .

وفي مجال الصحافة والأعلام برز العديد من أبناء (عكيل) ، ومنهم الصحفي الأستاذ (ناظم العكيلي) . والأعلامي (رزاق العكيلي) ، وغيرهم الكثير .

ولابد من الاشارة أخيراً الى أن أبناء عشائر عكيل في العراق ينتمون الى مختلف المذاهب الاسلامية ، ويتحدد مذهب كل عشيرة أو فخذ منهم كلا حسب منطقة تواجده في العراق والبيئة الاجتماعية والمذهبية الغالبة في المنطقة التي يسكنها أبناء كل عشيرة وفخذ منهم ، ولا تفرّق بينهم الانتماءات المذهبية فالكل أخوة متحابين يجمعهم الدين الاسلامي ويوحّد بينهم الدم العُقيلي العامري .

هذا ما أحببت أن أستعرضهُ في هذه النبذة عن أصل ونسب عشائر (عكيل) في العراق ، ولنا عودة أخرى بمزيد من التفصيل بأذن الله ، مع الأعتذار لعدم ذكر الكثير من الشيوخ الشخصيات المعروفة ، على أمل أن نذكرهم في المشاركات القادمة ان شاء الله ..


((أنتهى النقل)) عن الاستاذ / طلال العكيلي





************

هذا وسننقل لكم بأذن الله المزيد من المواضيع عن عشائر (عكيل) مما كتبه أبناء هذه العشائر لتكون مرجعاً لمن يريد معرفة حقيقة أصل ونسب وفروع عشائر (عكيل) في العراق .

دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المصدر : منتديات قبيلة العوامر الرسمي - من تاريخ قبيلة العوامر
رد مع اقتباس