عرض مشاركة واحدة
قديم 13 - 7 - 2010, 08:20 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

احمد العكيلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)

تكملة
---------

بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)



بنو (عُقيل) : قبيلة عربية عريقة النسب ترجع بأصلها الى قبائل (مُضَر) العدنانية ــ وكما سنأتي على تفصيل ذلك لاحقاً ــ ، فبنو (عُقيل) بالتالي هم من ذرية نبي الله (أسماعيل) ــ ع ــ أبن خليل الله (ابراهيم) ــ ص ــ .. حيث أن الكثير من الأدلة تثبت أن (مُضـَر) هو من ذرية (أسماعيل بن أبراهيم الخليل) ، ولا يختلف في ذلك أثنان ولا يطعن في هذا طاعن ، ومن هذه الأدلة قول الرسول محمد (ص) : {{ أنا ابن الذبيحين}} التي فسرها أكثر العلماء على أنهما أبوهُ (عبد الله بن عبد المطلب) وجدهُ الأعلى (أسماعيل بن أبراهيم الخليل) ــ ص ــ ، لأن (مضر) هو في عمود نسب النبي (ص) ..

قال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص6) :{ وبَدأنا بولد عدنان ، لأنهم الصريح من ولد إسماعيل الذبيح بن إبراهيم الخليل رسول الله صلى الله عليه وسلم . } ..

وقال (أبن عبد البر النمري) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) : ما نصّهُ : [[ .. أنه لا خلاف بين جماعة أهل العلم بالنسب وأيام العرب : أن عدنان ، من ولد إسماعيل بن إبراهيم ، عليهما السلام ]] ..

ومن ذلك ما أكد عليهِ علماء الأنساب مثل :

{(أبن قتيبة الدينوري) في كتابهِ (المعارف) ــ (ص29) } ما نصّهُ : [[ ... وأما مضر وربيعة فأليهما يُنسب ولد نزار وهم الصريح من ولد أسماعيل صلى الله عليهِ وسلم ... ]] ..

وقال (ابن عبد البر النمريّ) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) ما نصّهُ : [[ ... فإن العرب وجميع أهل العلم بالنسب أجمعوا على أن اللباب والصريح من ولد إسماعيل بن إبراهيم، عليهما السلام : ربيعة ومضر ، ابنا نزار بن معد بن عدنان ، لا خلاف في ذلك .]] ..


وقال (أبن حزم الأندلسي) أيضاً في كتابهِ (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص10) : [[ ... فولدُ (نـِزار بن معدّ بن عدنان) : مُضـَر ، وربيعة ، وإياد ، وقيل : وأنمار . وذكروا أن خـَثعَم وبَجيلة من ولد أنمار ، والله أعلم . إلاّ أنَ الصحيح المحض الذي لا شكَّ فيهِ ، أن قبائل مُضر ، وقبائل ربيعة أبني نـِزار ، ومَن تناسل من إياد ومن عكّ ، فأنـّهم صرَحاءُ ولد إسماعيل عليه السلام ، ولا يصحُّ ذلك لغيرهم البتـَّة . ]] ..

وكذا جاء في {{(سبائك الذهب) لـ (السويدي البغدادي) ــ (ص19) }} ..


وجاء مثل ذلك في الكثير من المصادر الأخرى ، وغير ذلك من الأدلة التي لا يسع المجال لذكرها ، ولكون كل مشتغل في علم الأنساب قد أطلـّع عليها بيقين .


وينحدر بنو (عُقيل) من جدهم الأعلى وهو (عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) الذي ينتهي نسبهُ الى (عَدْنان) جدّ العرب العدنانية ، ولأثبات ذلك فسنذكر المصادر التي أكدت على هذا الأنتساب بدءاً من (عدنان) ونزولاً الى (عُقيل) ، وأيضاح سلسلة هذا النسب الذي يبتدأ بـ (عدنان) حتى يصل الى (عُقيل) .

وقبل أن نفصّل في نسب وأصل بني (عُقيل) ، أرى وجوب أن نذكر نبذة عن أنساب العدنانيين نزولاً الى (عُقيل) لنعرف أتصال القبائل بعضها ببعض . وسنتوسع في ذكر القبائل التي على عمود نسب (عُقيل) ، بينما سنختصر في ذكر أنساب القبائل التي هي خارج عمود نسبهِ .

فنبتدأ بذكر (عدنان بن أد) وهو الجد الأعلى لـ (عُقيل) ، واليهِ ينتهي نسب (عُقيل) ، فنسب (عُقيل) الى (عدنان) هو كالتالي :

((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكـْرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن مَعد بن عَدنان)) ،

فنقول :

لقد أتفق العلماء على أن أنساب القبائل العدنانية تنتهي في أنسابها في جدها الأعلى وهو : (عدنان بن أدّ) .

وكما ذكرنا سابقاً فأن (عدنان) هو من ذرية (إسماعيل بن أبراهيم الخليل ـ ص ـ ) .

قال (عمر رضا كحالة) في كتابهِ (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ــ (ج2) : {{ عدنان: شعب عظيم يتصل نسبهم باسماعيل عليه السلام باتفاق من النسابين ، وان الاباء بينه وبين اسماعيل غير معروفة وتنقلب في غالب الامر مخلطة مختلفة والكثرة في العدد . كانت مواطنهم مختصة بنجد ، وكلهم بادية رحاله ، الا قريشا كانوا يقيمون بمكة ، ثم انتشروا في تهامة والحجاز ، ثم في العراق والجزيرة ، ثم افترقوا في كثير من بقاع الارض ..}} ..

أقول وكان رسول الله (ص) عندما ينتسب ويصل الى (عدنان) يمسك ، حيث أن ما بعدهُ من أسماء فيها خلط وزيادة ونقصان ولم يتفق العلماء عليها ، إلاّ ما كتبهُ اليهود في الأسرائيليات وهي مما لا يُعول عليها أبداً لما عُرف عنهم الكذب والتزوير فيما كتبوه .

وقد روى الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس (رض) ، قال : كان النبي ( إذا انتهى في النسب إلى معد بن عدنانَّ ، قال : كذب النسابون ، قال الله عز وجل : ( وقرونا بين ذلك كثيراً) .

أقول فإن قال ذلك رسول الله فهو الحق وبه نقتدي ، وبعضهم يجيز ذلك ، فالله أعلم ..

وقال (أبن حزم) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص7) : { فَعَدْنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذلك ، إلاّ أنَّ تسمية الآباء بينهُ وبين إسماعيل قد جُهلت جُمْلة . وتكلم في ذلك قومٌ بما لا يصحُّ ، فلم نتعرَّض لذكر ما لا يقينَ فيهِ ، وأما كلُّ من تناسلَ من ولد إسماعيل ـ عليه السلام ـ فقد غبروا ودثروا ، ولا يُعرف أحدٌ منهم على أديم الأرض أصلاً ، حاشا ما ذكرنا من انَّ بني عدنان من ولده فقط . } ..

قال (أبن دريد الأزدي) في كتابهِ (الأشتقاق) ــ (ص4 ـ 5) : [[ فأبتدأنا هذا الكتاب بأشتقاق اسم نبينا صلى الله عليه وسلم ، إذ كان المقدَّم في الملأ الأعلى ، ثم بأشتقاق أسماء آبائهِ الى معد بن عدنان حيث أنتهى صلى الله عليه وسلم بنسبهِ ثم قال : ((كذب النسَّابون)) ، يقول الله عز وجل : { وقروناً بينَ ذلكَ كثيراً } ، فأنتهى النسب الى عدنانوقحطان ، وما بَعدَ ذلك فأسماء أُخذت من أهل الكتاب . وأختلف النسّابون في النسب بين عدنان وإسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام .]] ..

وقال (هشام بن محمد بن السائب الكلبي) في (جمهرة النسب) ــ (ج1 : ص65) : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنتهى في النـَّسَب إلى مَعَدّ بن عّدْنان أمْسَكَ ، ثم قال : كـّذَبَ النـَّسَّابون ، قال الله جلَّ ثـَناؤُهُ {وَقــُروُناً بينَ ذلـِكَ كـَثـِيراً} ــ الفرقان / الآية 38 ــ قال أبن عباس : ولو شاءَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن يُعَلـِّمَهُ لَعَلـَّمَهُ ، وقال بينَ معدّ بن عدنان وبينَ إسماعيل ثلاثون أباً . } ..

قال (أبن دريد الأزدي) في (الأشتقاق) ــ (ص43) :{ و(أمّ عدنان) : (بلهاء بنت يَعرُب بن قحطان) ..

وقال (البلاذري) في (أنساب الأشراف) ـ (ا/12) هي: (المتمطـّرة بنت علي) ، من جُرْهُم أو من جَديس ..

وقال (النويري) في (نهاية الأرب) : { .. عدنان بن أدّ ، وأمّه المتمطِّرة بنت عدي الجرهميّة .} ..

أقول ، وقيل غير ذلك ، و(عدنان) هو الجدّ الحادي والعشرون لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

أما عن معنى اسم (عدنان) واشتقاقهِ فيقول (أبن دريد) : [[ .. و(عَـدْنان) فعلان من قولهم : عَـدَنَ بالمكان فهو يَـعدِن عُـدوناً وهو عادن ، أي مقيم ، ومنهُ أشتقاق المَعدِن ، لعُـدون الذَّهب والفضّة وما أشبهه من الجوهر فيهِ . ومنهُ أشتقاق : { جنـَّات عَـدْنٍ} أي دار مقام .. وأنتسب النبي صلى الله عليهِ وسلم الى عدنان وقال ((كـَذَب النـَّسَّابُونَ)) . فما بعد عدنان فهي أسماء سُريانية لا يُوضـِحها الأشتقاق .]] ..// أنظر {(أبن دريد) ــ (الأشتقاق) ــ (ص31 ـ32) } ..

وقال (أبن دريد) أيضاً : { .. الى معدّ بن عدنان حيث أنتهى صلى الله عليه وسلم بنسبهِ ثم قال : ((كذب النسَّابون)) ، يقول عزَّ وجلّ : {{ وقــُرُوناً بَيْنَ ذَلـِكَ كـَثـِيراً}} فأنتهى النـّسّبُ الى عدنان وقــَحطان ، وما بَعْدَ ذلك فأسماءٌ أُخـِذَت من أهل الكتاب . } .. // أنظر [[ (الأشتقاق) ـ (ص4ـ5) ]] ..

لذا لن نخوض فيما قبل (عدنان) أمتثالاً لما عمل بهِ رسول الله (ص) من الأمساك عند (معد بن عدنان) وعدم جوازه الى آباء آخرين .

وقال (أبن الكلبي) في (جمهرة النسب) ــ (ص67) : { فـَولدَ عَدنان : (مَعَد) ، و(الدِّيث) ، و(أُبَيّ) ، و(العَيّ) ، دَرَجا ، و(عُدَيْن) دَرَجَ . وأُمُّهم مَهْدَد بنت اللـَّهم بن جَديس بن جَلـْحَب ، من جَديس } ..

وقال (ابن عبد البر النمريّ) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) ما نصّهُ : [[ ... الذي أجمعوا عليه من ولد عدنان : معد ، وكثير منهم يقول: وعك، واختلفوا فيما سواهما.
.]] ..


وقد قال أكثر النسّابين: إن العقب من (عدنان) غير (معدّ) من : (عكّ) ـ وهو الحارث ـ ، و(الذئب) ، و(النعمان) ، و(الضحّاك) لا عقب له وهو (المُذهب) الذي يقال في المثل: " أحسن من المُذهب " ، و(عديٌّ) درج ؛ و(الغنيّ) ، و(أبيّ) ، و(عدن) وهو صاحب عدن ، و(عمرو) ، و(نبت) ، و(أدّ) ، و(عدا) انقلبت في اليمن .
فأما (عكّ بن عدثان) فكلّ من كان منهم بالمشرق فهم يُنسبون إلى (الأزد) ، والذي في (الأزد) أيضاً (عكّ بن عدنان ـ بالثاء المثلثة ـ بن عبد الله بن الأزد) .

وقال (شيخ الشرف) النسّابة : (عكّ بن عدنان) ـ بالنون ـ ..

وقال (الأفطسيّ) النسابة : (عكّ بن الحارث بن عدنان بن عبد الله بن الأزد) ، وكلّ من كان منهم بالشام ومصر واليمن والمغرب فهم مقيمون على نسبهم في (عدنان) .. // [ نهاية الأرب في فنون الأدب) ــ (النويري) ] ..


ولقد كتب الكثيرون عن نسب (عدنان) وآبائهِ وولدهِ وقبائل العدنانيين وبلادهم ، وهذه بعض المصادر لمن أراد الأطلاع على المزيد حول ذلك :

[[ (تاريخ الطبري) ــ (ج 1 ) ــ (ص 291 – 293) ]]
[[ (الانباه على قبائل الرواة) ــ (ابن عبد البر) ــ ( ص 46 – 54) ]]
[[ ( معجم ما استعجم) ــ (البكري) ــ (ج 1 ) ــ (ص 77) ]]
[[ (نهاية الارب في معرفة أنساب العرب) ــ ( القلقشندي) ــ (ص325) ]] [[ (تاريخ ابن خلدون) ــ ( ج 2 ) ــ (ص 298، 299) ]]
[[ ( المعارف) ــ ( أبن قتيبة الدينوري) ــ ( ص 29) ]]
[[ (البدء والتاريخ) ــ المنسوب لـ (البلخي) ]]
[[ (تاريخ اليعقوبي) ]]
[[ (قلب جزيرة العرب) ــ ( فؤاد حمزة) ــ ( ص 240 – 241) ]]
[[ (سبائك الذهب) ـ (السويدي البغدادي) ـ (ص 19) ]]
[[ (جمهرة أنساب العرب) ـ (أبن حزم الأندلسي) ـ (ص10،9،7،6) ]]
[[(الاشتقاق) ــ (ابن دريد الأزدي) ــ (ص5، 31 ، 43)]]
[[(جمهرة النسب) ــ (أبن الكلبي) ــ (ج1 : ص65 ، 67) ]]
[[(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ـ(عمر رضا كحالة) ـ (ج2) ]] ..


للموضوع بقية ... يُتبع

  رد مع اقتباس