عرض مشاركة واحدة
قديم 19 - 10 - 2010, 09:50 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

احمد العكيلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنو (عامر) أخوال الحسين بن علي بن أبي طالب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن صعصعة مشاهدة المشاركة
نسيت أم المؤمنين
سؤدة او سودة بنت زمعة
هي أم المؤمنين زوج رسول الله محمد بن عبدالله سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود العامرية أمها الشموس بنت قيس بن عمرو النجارية.
تزوجت قبل الإسلام من السكران بن عمرو العامري أخو سهيل بن عمرو وأسلما معاً وهاجرا إلى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عادا إلى مكة فتوفي عنها زوجها بمكة.
بعد انقضاء عدتها عرضتها خولة بنت حكيم السلمية زوج عثمان بن مظعون على ا لرسول صلى الله عليه وسلم ليتزوجها, فخطبها من أخو زوجها المتوفي حاطب بن عمرو حسب طلبها.
كانت أول امرأة تزوجها رسول الله بعد السيدة خديجة، ودخل بها بمكة في رمضان سنة عشر من البعثة، وهاجر بها إلى المدينة المنورة.
كانت خفيفة الظل كثيرا ما أضحكت رسول الله له, ولما كبر بها العمر طلبت من رسول الله أن لا يطلقها وأن يكون في حل من شأنها وأنها تريد أن تحشر يوم القيامة وهي في زمرة أزواجه, ولا تريد منه ما تريد النساء وقد وهبت يومها لعائشة, وفيها نزل قول القرآن:
{ وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا}(الآية 128 ) (سورة النساء).
كانت كريمة وسخية وعاشت بعد وفات رسول الله وتوفيت في أواخر خلافة عمر بن الخطاب ودفنت في البقيع.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبن العم العزيز (بن صعصعة) ..
حياك الله .
ارحب بك وأشكرك على مرورك الكريم في الموضوع ، وقد نقلت ملاحظاتك هذه الى كاتب الموضوع الاصلي ابن عمنا (طلال العكيلي) ، فكتب مايلي رداً لكم :


[[ بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا ومرحبا بك أخي الكريم ، أتشرف بمساهمتك القيّمة هذه في الموضوع ، واسمح ليّ بأن أبين التالي :

1ـ أن هذا الموضوع كـُتب لتبيان علاقة الخوؤلة بين (بني عامر بن صعصعة) ، وسبط الرسول الاكرم (ص) : (الحسين بن علي بن أبي طالب) ــ (رض) ، فهو ليس موضوعاً مخصصاً لذكر أزواج رسولنا الكريم (ص) .
2ـ بالأضافة الى ما سبق فقد تمت الأشارة في الموضوع الى بعض علاقات الخوؤلة التي تربط بين (بني عامر بن صعصعة) وبعض فروع قبيلة (قريش) لتأكيد العلاقة الوثيقة التي كانت تربط بين هاتين القبيلتين الكبيرتين .
3 ــ كما تمت الأشارة الى مصاهرة الرسول الكريم (ص) لـ (بني عامر بن صعصعة) بشكل عابر ، أي أنه لم يتم بحث هذا الامر بشكل مفصل في الموضوع ، فمصاهرة رسولنا الاكرم (ص) لقبيلة (عامر بن صعصة) لم تقتصر فقط على ما تم ذكره في الموضوع ــ [ أي زواجه (ص) بأم المؤمنين (ميمونة بنت الحارث) ــ رض ــ ، وأم المؤمنين (زينب بنت خزيمة) ـ رض ـ ] ــ ، فأنه (ص) قد صاهر (بني عامر بن صعصعة) فيما يقرب من ستة نساء ، حسب ما جاء في الروايات ، حيث خطب بعضهن ولم يتم زواجه منهن ، في حين طلق بعضهن ، وليّ بحث في هذا الشأن سأرسله الى منتداكم الموقر لغرض الفائدة .
4ـ أما بشأن ما ذكرته أخي الكريم من زواج الرسول الأكرم (ص) من أم المؤمنين (سودة العامرية) ـ رض ـ فأنت محق فيما ذكرته ، لكن هنالك خلط وتوهم جاء في ردك فيما يخص نسب أم المؤمنين (سودة العامرية) ــ رض ــ ، فهي ليست من بني (عامر بن صعصعة) كما تفضلتَ ، بل هي من بني (عامر بن لـُؤيّ) ، وهم فخذ من قبيلة (قريش) التي ينتمي لها الرسول (ص) ، فهنالك تشابه في الأسم بين (بني عامر) وهم (بنو عامر بن صعصعة) القبيلة التي هي محور موضوعنا ، وبين (بني عامر) وهم (بنو عامر بن لؤي) القبيلة التي تنتمي لها أم المؤمنين (سودة) ــ رض ــ ، وسنوضح ذلك كما يلي :
ــ بنو (عامر بن صعصعة) هم :
بنو (عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خـَصـَفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) ، وهي القبيلة التي نتشرف ــ نحن وأنتم ــ بالأنتماء لها ، وهي القبيلة التي تنتمي لها أيضاً كلا من أم المؤمنين (ميمونة بنت الحارث) ، وأم المؤمنين (زينب بنت خزيمة) .
ــ أما بني (عامر) التي تنتمي لها أم المؤمنين (سودة) ــ رض ــ ، فهم :
بنو (عامر بن لـُؤيّ بن غالب بن فـِهر ــ وهو (قريش) ــ بن مالك بن النـَّظـْر بن كـِنانة بن خـُزَيْمَة بن مُدْرِكة بن الياس بن مُضر بن نـِزار بن مَعد بن عدنان) .
أما تمام نسب أم المؤمنين (سودة) ــ رض ــ فهو كالتالي : هي (سَوْدة بنت زَمعَة بن قيس بن عبد شمس بن عبد وُدْ بن نصر بن مالك بن حـِسْل بن عامر بن لـُؤيّ بن غالب بن فـِهر ـ وهو (قريش) ـ ..
وكما هو مبين أعلاه ، فأم المؤمنين (سودة) ليست عامرية صعصعية هوازنية ، كما جاء في مشاركة الاخ (بن صعصعة) ، بل هي عامرية قرشية .
هذا لتبيان الحقيقة وعدم الوقوع في الخلط والتوهم ، وبرجوعكم لكتب ومصادر الانساب المختلفة سيتبين لكم صحة ذلك .
تحياتي للجميع .
أخوكم الفقير لله (طلال العُقيْلي) ]]
  رد مع اقتباس