العودة  

تاريخ قبيلة العوامر يهتم بتاريخ ونسب القبيلة من كتب الانساب والمتعارف عليه لدى شيوخ وأعيان العوامر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 13 - 7 - 2010, 08:17 PM
 
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|

 
 بينات الاتصال بالعضو
 
  احمد العكيلي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road
افتراضي أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)

أبناء العمومة الكرام أنقل لكم البحث التالي عن قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة) ، وهو بحث فريد من نوعه فيه فائدة كبيرة في توثيق أنساب (بني عُقيل) بشكل خاص وأنساب بني (عامر بن صعصعة) بشكل عام ، وكاتب هذا البحث هو الأستاذ النسّابة المحقق (طلال العكيلي) النسّابة المعتمد لقبيلة (عكيل) وأحد نسّابة العراق المعروفين وله العديد من المقالات والبحوث والمخطوطات في مجال أنساب وتأريخ القبائل العربية ، وكتب هذا البحث كنبذة تعريفية عن بني (عُقيل بن كعب) ، وهذا البحث بجزئين،أنقل الآن جزءه الأول وبعون الله سأنقل فيما بعد جزءه الثاني .
وقد أشاد بهذا البحث الكثير من نسّابة العرب حيث نـُشر في العديد من مواقع القبائل العربية ، وحيث أن قبيلة (العوامر) الكرام هي أحدى القبائل التي ترجع بأصلها الى بني (عامر بن صعصعة) فقد رايت أن أنقل هذا البحث الى منتدى العوامر للأطلاع والأستفادة والله المستعان .





بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)

بقلم الأستاذ / طلال العكيلي


مقدمة
الحمد لله المتنزه عن الأشباه والأنساب ، ونشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له ، شهادة خالصة من الشك والارتياب ، ونشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله وهو المخصوص بأشرف الأنساب وأكرم الأحساب ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه المتمسكين بأقوى الأسباب .

ونحمد الله الذي خلق الماء فجعلهُ سبباً ونسباً ، وخلقَ منهُ أبي البشر (آدم) وجعل (حواء) زوجا له ، ثم جعلَ بنيهما شعوباً وقبائلَ ليتعارفوا ، وليكون أتقاهم هو أكرمهم عند الله ، ثم أختار من بني (آدم) ، نبيه (نوح) ــ ص ــ ليكون الأب الثاني للبشر بعد أن أغرق العصاة الذين لم يعصمهم جبل أو غيرهُ من أمر الله ، ثم أختار من ذرية (نوح) نبيهُ (أبراهيم) ــ ص ــ وجعلَ النار برداً وسلاماً عليهِ ليكون من آياتهِ على العالمين ، ثم أصطفى من (آل أبراهيم) حبيبهُ (محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشي المضري العدناني الأسماعيلي) ــ ص ــ ليكون خاتم أنبيائه ورسله ، فصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت من قبل على سيدنا أبراهيم وعلى آل سيدنا أبراهيم .

وقد جعل الله في بني (آدم) كثرة ، حتى أصبحوا أمما وشعوبا وقبائلا .
ومنهم كان (العرب) الذين أختارهم من بين الناس ليكونوا خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وليكونوا حملة رسالتهِ الأخيرة الى بني آدم أجمع . فالحمد لله بأن جعلنا من العرب .


ولقد حَبَى الله أمة العرب بأن جعلهم مـِمَن يحفظون أنسابهم
ويُحافظون عليها لأنها أطهر أنساب وأكرم أعراق . فكان العربي يعرف نسبهُ ومحتدهُ ويُفاخر بذلك ، ثم جعلَ الله في العرب من الكثرة بحيث جعلهم أمة متعددة الأجذام كثيرة القبائل ، والتي أنقسمت الى بطون وفروع لا حصرَ لها إلاّ ما شاء الله .
وبرز من بين العرب الكثير من العلماء ممن حاول أن يجمعَ هذهِ الأنساب ويكتبها حسب أصولها ويُثبت أنحدارها من أجذامها ويربطَ فروعها بأصولها ويوصـِّلَ أغصانها بجذورها ، فاطلق العرب على هذا العلم أسم (علم الأنساب) .

ولقد أعتبر العرب أن علم الأنساب هو علم جليل فقدّروا من يعمل في هذا العلم وأجلوهم وسّمَوهم نسّابة ً وعلماءَ تقديراً وأجلالاً لهم .
ووصلت ألينا في الوقت الحاضر العديد من المؤلفات التي كتبها هولاء العلماء ، الذين أجهدوا أنفسهم وارهقوا ابدانهم في ما راموا إليهِ ، وبالطبع لم تكن كلها قد أجادت في ما حوت أو أكملت ما أبتدأت بهِ ، فكان بعضها يُكمل بعض ، وكان العالم الفـَطـِن النبيّه هو من أستطاع أن يُلّم بأطراف هذا العلم بأن يطلـّع على ما تصل أليهِ يده من كتب الأنساب وما حَفـِظته العرب من أنسابها وفروعها ، ثم يستنبط الحقائق ويربط بين المُعطيات المختلفة ليستنتج ما هو صحيح ، وينبذ ما هو خاطيء ، وما أكثرهُ .
ولقد مرّ العرب في موطنهم الأصلي بالجزيرة العربية بخطوب جسام على أمتداد تأريخهم الضارب في القدم ، فشهدوا حروباً عديدة وقحطاً كثيراً فكان تأثير ذلك على قبائل العرب مختلفاً على مرّ العصور التي شهدوها ، فصمدت بعض هذه القبائل وعرفت بشدة بأسها فكـُتب لها البقاء والشهرة ، وبادت وأنقرضت بعضها الآخر ، وتلاشت قبائل أخرى في غيرها ، وذاب قسم منها في أخرى ، وتشتت أخرى في البلدان والأصقاع حتى لم يعد لها ذكر في مواطنها الأصلية ، واضمحل ذكر فروع من بعضها ليبرز ذكر فروع اخرى منها ، وتحالفت بعضها لأسباب شتى مع أخرى فضاعت أنسابها ، وتغيرت مسميات بعضها بمرور السنين والقرون ، وتوزعت أخرى على قبائل العرب فنـُسيَّ أصلها ، وغير ذلك من الأسباب الكثيرة التي نتج عنها خلط رهيب وتحيّر شديد في أنساب واصول الكثير من قبائل العرب ، فكان عبء كلّ ذلك يقع على نسّابة كل عصر بأن يبحثوا ويبذلوا الجهد ليواصلوا تثبيت الأصول ، وألحاق الفروع بتلك الأصول ، ووصل المقطوع من الأنساب ، والأشارة الى كل تغيير في أحوالها وتفرعها ومسمياتها وتأريخها .
فـَمـِن ضـِمن قبائل العرب التي كـُتبَ لها البقاء ، وأُشير لها بالبنان فأشتهر ذكرها على مرّ التأريخ والعصور ، هي قبيلة (عُقيل بن كعب) ، التي لا يختلف اثنان في كرم أصلها وعراقة نسبها . فما أصل هذه القبيلة ؟ وما نسبها ؟ ومـِمَن أنحدرت ؟؟ .. أسئلة لابد أن يسئلها المرء حين تـُذكر أيّ من قبائل العرب ، وسنحاول بأذن الله أن نجيب في السطور القادمة عن هذه الأسئلة ، ولكن قبل أن نجيب عنها ، هنالك سؤال أهم وهو لماذا نتحرى عن أنسابنا ونحاول معرفة اصولنا ، فهل هذا بَطرٌ منا أم ماذا ،وهل هناك ضرورة لتحري جذورنا ومعرفة أنسابنا ؟ ..


فلنبتدأ من حيث أنتهينا أعلاه ، فنقول أننا كعرب وكمسلمين ، نعم ، يجب أن نحرص أشد الحرص على معرفة اصول قبائلنا وممن أنحدرت انسابنا ، لأن ذلك ببساطة هو مما أكدَت عليهِ تعاليم ديننا الحنيف التي حثت على وجوب معرفة الأب الذي وَلـَدَنا والأصل الذي منهُ نسبنا ، ففي معنى ذلك يقول عزَّ من قائل : [[ بسم الله الرحمن الرحيم { ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ } ..سورة (الأحزاب) ــ الآية (5) .. ]] .
فهنا جواب واضح لكل من يتسائل عن السبب في وجوب معرفة الأب والأصل والنسب ، بالأضافة الى الكثير من الأمور الشرعية في ديننا الحنيف والتي تستدعي معرفة نسبنا وصلة رحمنا ، ولا أريد هنا أن أكرر ما سبق أن ذكرهُ كل من كتب في الأنساب من أحاديث نبوية واقوال لكبار الصحابة والعلماء وغير ذلك من الشواهد والأدلة التي تحث على معرفة النسب ، فقد ذكر ذلك في أكثر من موضع ولا أظن بأن هذا مما يخفى على المهتمين بموضوعة الأنساب .
وهنا يتبادر الى اذهاننا سؤال آخر ، هل أن كل ما سبق أن كتبهُ علماء الأنساب السابقون ، وما يتوصل اليهِ الباحثون في الوقت الحاضر من نتائج في بحوث الأنساب بالأستناد الى ما كتبهُ هولاء العلماء ، هي مُسلـَمات وحقائق ثابتة لا مجال للشك فيها أبداً ؟ ثم لنفترض أن ذلك ما حدث ثم نكتشف بعد حين أخطاء من قبل هولاء النسّابة في محاولتهم البحث في الأنساب ، فما حكم ذلك من وجهة نظر الدين الأسلامي ؟ ، حينها نجد أن الله عز وجل يقول في محكم كتابهِ العزيز : [[بسم الله الرحمن الرحيم { ...وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } .. سورة (الأحزاب) ــ الآية (5) .. ]] .فهنا يغفر الله ذلك الذنب إن لم يكن متعمداً ، فسبحان الله غفار الذنوب .


وما أريد أن أقولهُ ، أنه مهما كان الدليل الذي يسوقهُ النسّابة على أقوالهِ فإن هنالك أحتمال قائم بأنهُ مخطأ في موضع ما أو نسب ما ، فلذا لا يجب على أيّ نسّابة أن يكون معتداً برأيّهِ حتى يظن أنهُ هو الأصح فقط ولا رأيّ صحيح إلاّ ما يراهُ ويعتقدهُ . وعلى هذا الأساس فسنحاول بأذن الله أن نبين في السطور القادمة أنساب وأصول قبيلة بني (عُقيل) ، معتمداً في ذلك على ما أستطعت الوصول اليهِ من مصادر موثقة مختلفة وما حفظهُ شيوخ القبيلة وكبار السن فيها من روايات وأنساب تناقلوها جيل بعد جيل ، كما هو موجود في كل قبائل العرب الأخرى ، ومهما سنقول ونكتب فيبقى العلم الأصح والحقيقة المطلقة بيد الله ، فهو العالم وحده ، لكن نأمل أن يوفقنا الله بأن نصل الى حقائق الأمور بعون وبهدي منهُ سبحانهُ ، آملاً أن يعينني عز وجل الى ذكر الحق ، والحق فقط ، وأن يجنبني كل ما هو باطل ، طالباً السماح والعفو ممن يجد هفوة في ما يقرأهُ هنا ، وأن يؤشر كل ما هو خاطيء ، ــ وسبحان من لا يخطأ ــ ، وما أنا إلاّ طالب علم ٍ ، وهو علمٌ شرعيّ فيهِ خير للدنيا ونرجو أن يصيبنا منهُ خير في الآخرة . فقد أُصيب أنا أو غيري في موضع ما ، لكن من المؤكد أننا سنخطأ في مواضع أخرى، فهذا أجتهاد ، وما كل مجتهد مصيب ، ومَن أجتهدَ وأخطأَ فـَلـَهُ أجرٌ ، ومَن أجتهدَ وَأصابَ فـَلـَهُ أجران .
متمنياً من الجميع أن تكون نظراتهم الى هذه السطور نظرات نقد وتصحيح وتصويب ، لا نظرات إغضاء وستر للعيوب والأخطاء أو أنتقاد لمجرد الأنتقاد والتعييب ، فخير الناس من نفع الناس لأن غايتي أن أنفع الناس مـِمَن يهمهم موضوع هذا البحث ، وبالتأكيد سأنتفع في نفس الوقت مـِمَن يُصّوِب ليّ أخطائي وبالتالي سأستدرك ما توهمت بهِ .


ولابد من الأشارة الى أن هذا الموضوع هو جزء مستل من مخطوط بعنوان :

((بنو عُقــَيـْل .. أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم)) ــ تأليف (طلال العكيلي)


وهو مخطوط معّد للطبع وحقوق النشر محفوظة للمؤلف ، فتم كتابة هذا الموضوع حصرياً لهذا الموقع ((الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل ــ عكيل )) كنبذة تعريفية عن هذه القبيلة ، بأقتباس جزء من هذا المخطوط مع بعض التعديل ليكون ملائما للنشر على صفحات النت ، فأصبح لدينا هذا البحث المنقول عن المخطوط بتصرف ، ويُسمح بأعادة نشر هذا الموضوع بأكمله أو أقتباس أجزاء منهُ ــ لمن يرغب بذلك ــ على شرط ذكر المصدر لهذا الموضوع ، لتجنب المسائلة القانونية ، وذلك بذكر اسم المخطوط وكاتبه ، مع عدم المساس بمادة الموضوع أو عنوانه .
وسيكون منهجي في هذا البحث الأختصار في عرض الأدلة والشواهد لأنها كثيرة وسأكتفي بالقليل والمشهور منها على أن يُتاح المجال في وقت آخر الى التوسع في ذلك بأذن الله ، فالغرض من هذا الموضوع الآن هو نبذة تعريفية بهذه القبيلة وذكر أصلها ونسبها وفروعها وبعض تأريخها وأحوالها ثم سنفصّل كل ذلك ، كل حسب بابه في مواضيع أخرى تأتي تباعا أن شاء الله .. وهذا هو الجزء الأول من هذه النبذة ، وسيتبعهُ أن شاء الله الجزء الثاني ، فالله من وراء القصد وهو الموفق ...

للموضوع بقية ... يُتبع



المصدر : منتديات قبيلة العوامر الرسمي - من تاريخ قبيلة العوامر
رد مع اقتباس
قديم 13 - 7 - 2010, 08:20 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

احمد العكيلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)

تكملة
---------

بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)



بنو (عُقيل) : قبيلة عربية عريقة النسب ترجع بأصلها الى قبائل (مُضَر) العدنانية ــ وكما سنأتي على تفصيل ذلك لاحقاً ــ ، فبنو (عُقيل) بالتالي هم من ذرية نبي الله (أسماعيل) ــ ع ــ أبن خليل الله (ابراهيم) ــ ص ــ .. حيث أن الكثير من الأدلة تثبت أن (مُضـَر) هو من ذرية (أسماعيل بن أبراهيم الخليل) ، ولا يختلف في ذلك أثنان ولا يطعن في هذا طاعن ، ومن هذه الأدلة قول الرسول محمد (ص) : {{ أنا ابن الذبيحين}} التي فسرها أكثر العلماء على أنهما أبوهُ (عبد الله بن عبد المطلب) وجدهُ الأعلى (أسماعيل بن أبراهيم الخليل) ــ ص ــ ، لأن (مضر) هو في عمود نسب النبي (ص) ..

قال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص6) :{ وبَدأنا بولد عدنان ، لأنهم الصريح من ولد إسماعيل الذبيح بن إبراهيم الخليل رسول الله صلى الله عليه وسلم . } ..

وقال (أبن عبد البر النمري) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) : ما نصّهُ : [[ .. أنه لا خلاف بين جماعة أهل العلم بالنسب وأيام العرب : أن عدنان ، من ولد إسماعيل بن إبراهيم ، عليهما السلام ]] ..

ومن ذلك ما أكد عليهِ علماء الأنساب مثل :

{(أبن قتيبة الدينوري) في كتابهِ (المعارف) ــ (ص29) } ما نصّهُ : [[ ... وأما مضر وربيعة فأليهما يُنسب ولد نزار وهم الصريح من ولد أسماعيل صلى الله عليهِ وسلم ... ]] ..

وقال (ابن عبد البر النمريّ) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) ما نصّهُ : [[ ... فإن العرب وجميع أهل العلم بالنسب أجمعوا على أن اللباب والصريح من ولد إسماعيل بن إبراهيم، عليهما السلام : ربيعة ومضر ، ابنا نزار بن معد بن عدنان ، لا خلاف في ذلك .]] ..


وقال (أبن حزم الأندلسي) أيضاً في كتابهِ (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص10) : [[ ... فولدُ (نـِزار بن معدّ بن عدنان) : مُضـَر ، وربيعة ، وإياد ، وقيل : وأنمار . وذكروا أن خـَثعَم وبَجيلة من ولد أنمار ، والله أعلم . إلاّ أنَ الصحيح المحض الذي لا شكَّ فيهِ ، أن قبائل مُضر ، وقبائل ربيعة أبني نـِزار ، ومَن تناسل من إياد ومن عكّ ، فأنـّهم صرَحاءُ ولد إسماعيل عليه السلام ، ولا يصحُّ ذلك لغيرهم البتـَّة . ]] ..

وكذا جاء في {{(سبائك الذهب) لـ (السويدي البغدادي) ــ (ص19) }} ..


وجاء مثل ذلك في الكثير من المصادر الأخرى ، وغير ذلك من الأدلة التي لا يسع المجال لذكرها ، ولكون كل مشتغل في علم الأنساب قد أطلـّع عليها بيقين .


وينحدر بنو (عُقيل) من جدهم الأعلى وهو (عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) الذي ينتهي نسبهُ الى (عَدْنان) جدّ العرب العدنانية ، ولأثبات ذلك فسنذكر المصادر التي أكدت على هذا الأنتساب بدءاً من (عدنان) ونزولاً الى (عُقيل) ، وأيضاح سلسلة هذا النسب الذي يبتدأ بـ (عدنان) حتى يصل الى (عُقيل) .

وقبل أن نفصّل في نسب وأصل بني (عُقيل) ، أرى وجوب أن نذكر نبذة عن أنساب العدنانيين نزولاً الى (عُقيل) لنعرف أتصال القبائل بعضها ببعض . وسنتوسع في ذكر القبائل التي على عمود نسب (عُقيل) ، بينما سنختصر في ذكر أنساب القبائل التي هي خارج عمود نسبهِ .

فنبتدأ بذكر (عدنان بن أد) وهو الجد الأعلى لـ (عُقيل) ، واليهِ ينتهي نسب (عُقيل) ، فنسب (عُقيل) الى (عدنان) هو كالتالي :

((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكـْرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن مَعد بن عَدنان)) ،

فنقول :

لقد أتفق العلماء على أن أنساب القبائل العدنانية تنتهي في أنسابها في جدها الأعلى وهو : (عدنان بن أدّ) .

وكما ذكرنا سابقاً فأن (عدنان) هو من ذرية (إسماعيل بن أبراهيم الخليل ـ ص ـ ) .

قال (عمر رضا كحالة) في كتابهِ (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ــ (ج2) : {{ عدنان: شعب عظيم يتصل نسبهم باسماعيل عليه السلام باتفاق من النسابين ، وان الاباء بينه وبين اسماعيل غير معروفة وتنقلب في غالب الامر مخلطة مختلفة والكثرة في العدد . كانت مواطنهم مختصة بنجد ، وكلهم بادية رحاله ، الا قريشا كانوا يقيمون بمكة ، ثم انتشروا في تهامة والحجاز ، ثم في العراق والجزيرة ، ثم افترقوا في كثير من بقاع الارض ..}} ..

أقول وكان رسول الله (ص) عندما ينتسب ويصل الى (عدنان) يمسك ، حيث أن ما بعدهُ من أسماء فيها خلط وزيادة ونقصان ولم يتفق العلماء عليها ، إلاّ ما كتبهُ اليهود في الأسرائيليات وهي مما لا يُعول عليها أبداً لما عُرف عنهم الكذب والتزوير فيما كتبوه .

وقد روى الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس (رض) ، قال : كان النبي ( إذا انتهى في النسب إلى معد بن عدنانَّ ، قال : كذب النسابون ، قال الله عز وجل : ( وقرونا بين ذلك كثيراً) .

أقول فإن قال ذلك رسول الله فهو الحق وبه نقتدي ، وبعضهم يجيز ذلك ، فالله أعلم ..

وقال (أبن حزم) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص7) : { فَعَدْنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذلك ، إلاّ أنَّ تسمية الآباء بينهُ وبين إسماعيل قد جُهلت جُمْلة . وتكلم في ذلك قومٌ بما لا يصحُّ ، فلم نتعرَّض لذكر ما لا يقينَ فيهِ ، وأما كلُّ من تناسلَ من ولد إسماعيل ـ عليه السلام ـ فقد غبروا ودثروا ، ولا يُعرف أحدٌ منهم على أديم الأرض أصلاً ، حاشا ما ذكرنا من انَّ بني عدنان من ولده فقط . } ..

قال (أبن دريد الأزدي) في كتابهِ (الأشتقاق) ــ (ص4 ـ 5) : [[ فأبتدأنا هذا الكتاب بأشتقاق اسم نبينا صلى الله عليه وسلم ، إذ كان المقدَّم في الملأ الأعلى ، ثم بأشتقاق أسماء آبائهِ الى معد بن عدنان حيث أنتهى صلى الله عليه وسلم بنسبهِ ثم قال : ((كذب النسَّابون)) ، يقول الله عز وجل : { وقروناً بينَ ذلكَ كثيراً } ، فأنتهى النسب الى عدنانوقحطان ، وما بَعدَ ذلك فأسماء أُخذت من أهل الكتاب . وأختلف النسّابون في النسب بين عدنان وإسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام .]] ..

وقال (هشام بن محمد بن السائب الكلبي) في (جمهرة النسب) ــ (ج1 : ص65) : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنتهى في النـَّسَب إلى مَعَدّ بن عّدْنان أمْسَكَ ، ثم قال : كـّذَبَ النـَّسَّابون ، قال الله جلَّ ثـَناؤُهُ {وَقــُروُناً بينَ ذلـِكَ كـَثـِيراً} ــ الفرقان / الآية 38 ــ قال أبن عباس : ولو شاءَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن يُعَلـِّمَهُ لَعَلـَّمَهُ ، وقال بينَ معدّ بن عدنان وبينَ إسماعيل ثلاثون أباً . } ..

قال (أبن دريد الأزدي) في (الأشتقاق) ــ (ص43) :{ و(أمّ عدنان) : (بلهاء بنت يَعرُب بن قحطان) ..

وقال (البلاذري) في (أنساب الأشراف) ـ (ا/12) هي: (المتمطـّرة بنت علي) ، من جُرْهُم أو من جَديس ..

وقال (النويري) في (نهاية الأرب) : { .. عدنان بن أدّ ، وأمّه المتمطِّرة بنت عدي الجرهميّة .} ..

أقول ، وقيل غير ذلك ، و(عدنان) هو الجدّ الحادي والعشرون لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

أما عن معنى اسم (عدنان) واشتقاقهِ فيقول (أبن دريد) : [[ .. و(عَـدْنان) فعلان من قولهم : عَـدَنَ بالمكان فهو يَـعدِن عُـدوناً وهو عادن ، أي مقيم ، ومنهُ أشتقاق المَعدِن ، لعُـدون الذَّهب والفضّة وما أشبهه من الجوهر فيهِ . ومنهُ أشتقاق : { جنـَّات عَـدْنٍ} أي دار مقام .. وأنتسب النبي صلى الله عليهِ وسلم الى عدنان وقال ((كـَذَب النـَّسَّابُونَ)) . فما بعد عدنان فهي أسماء سُريانية لا يُوضـِحها الأشتقاق .]] ..// أنظر {(أبن دريد) ــ (الأشتقاق) ــ (ص31 ـ32) } ..

وقال (أبن دريد) أيضاً : { .. الى معدّ بن عدنان حيث أنتهى صلى الله عليه وسلم بنسبهِ ثم قال : ((كذب النسَّابون)) ، يقول عزَّ وجلّ : {{ وقــُرُوناً بَيْنَ ذَلـِكَ كـَثـِيراً}} فأنتهى النـّسّبُ الى عدنان وقــَحطان ، وما بَعْدَ ذلك فأسماءٌ أُخـِذَت من أهل الكتاب . } .. // أنظر [[ (الأشتقاق) ـ (ص4ـ5) ]] ..

لذا لن نخوض فيما قبل (عدنان) أمتثالاً لما عمل بهِ رسول الله (ص) من الأمساك عند (معد بن عدنان) وعدم جوازه الى آباء آخرين .

وقال (أبن الكلبي) في (جمهرة النسب) ــ (ص67) : { فـَولدَ عَدنان : (مَعَد) ، و(الدِّيث) ، و(أُبَيّ) ، و(العَيّ) ، دَرَجا ، و(عُدَيْن) دَرَجَ . وأُمُّهم مَهْدَد بنت اللـَّهم بن جَديس بن جَلـْحَب ، من جَديس } ..

وقال (ابن عبد البر النمريّ) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) ما نصّهُ : [[ ... الذي أجمعوا عليه من ولد عدنان : معد ، وكثير منهم يقول: وعك، واختلفوا فيما سواهما.
.]] ..


وقد قال أكثر النسّابين: إن العقب من (عدنان) غير (معدّ) من : (عكّ) ـ وهو الحارث ـ ، و(الذئب) ، و(النعمان) ، و(الضحّاك) لا عقب له وهو (المُذهب) الذي يقال في المثل: " أحسن من المُذهب " ، و(عديٌّ) درج ؛ و(الغنيّ) ، و(أبيّ) ، و(عدن) وهو صاحب عدن ، و(عمرو) ، و(نبت) ، و(أدّ) ، و(عدا) انقلبت في اليمن .
فأما (عكّ بن عدثان) فكلّ من كان منهم بالمشرق فهم يُنسبون إلى (الأزد) ، والذي في (الأزد) أيضاً (عكّ بن عدنان ـ بالثاء المثلثة ـ بن عبد الله بن الأزد) .

وقال (شيخ الشرف) النسّابة : (عكّ بن عدنان) ـ بالنون ـ ..

وقال (الأفطسيّ) النسابة : (عكّ بن الحارث بن عدنان بن عبد الله بن الأزد) ، وكلّ من كان منهم بالشام ومصر واليمن والمغرب فهم مقيمون على نسبهم في (عدنان) .. // [ نهاية الأرب في فنون الأدب) ــ (النويري) ] ..


ولقد كتب الكثيرون عن نسب (عدنان) وآبائهِ وولدهِ وقبائل العدنانيين وبلادهم ، وهذه بعض المصادر لمن أراد الأطلاع على المزيد حول ذلك :

[[ (تاريخ الطبري) ــ (ج 1 ) ــ (ص 291 – 293) ]]
[[ (الانباه على قبائل الرواة) ــ (ابن عبد البر) ــ ( ص 46 – 54) ]]
[[ ( معجم ما استعجم) ــ (البكري) ــ (ج 1 ) ــ (ص 77) ]]
[[ (نهاية الارب في معرفة أنساب العرب) ــ ( القلقشندي) ــ (ص325) ]] [[ (تاريخ ابن خلدون) ــ ( ج 2 ) ــ (ص 298، 299) ]]
[[ ( المعارف) ــ ( أبن قتيبة الدينوري) ــ ( ص 29) ]]
[[ (البدء والتاريخ) ــ المنسوب لـ (البلخي) ]]
[[ (تاريخ اليعقوبي) ]]
[[ (قلب جزيرة العرب) ــ ( فؤاد حمزة) ــ ( ص 240 – 241) ]]
[[ (سبائك الذهب) ـ (السويدي البغدادي) ـ (ص 19) ]]
[[ (جمهرة أنساب العرب) ـ (أبن حزم الأندلسي) ـ (ص10،9،7،6) ]]
[[(الاشتقاق) ــ (ابن دريد الأزدي) ــ (ص5، 31 ، 43)]]
[[(جمهرة النسب) ــ (أبن الكلبي) ــ (ج1 : ص65 ، 67) ]]
[[(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ـ(عمر رضا كحالة) ـ (ج2) ]] ..


للموضوع بقية ... يُتبع

  رد مع اقتباس
قديم 13 - 7 - 2010, 08:22 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

احمد العكيلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)

تكملة
---------

بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)




ثم نصل في ذكرنا لأجداد (عُقيل) الى (معد بن عدنان) ، وهو على عمود نسب (عُقيل) الى (عدنان) ، فهو : ((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان)) ،

ونقول :

تلتقي أنساب القبائل العدنانية في (معد بن عدنان) ، وهو على عمود نسب النبي (ص) ، واليهِ كان ينتهي (ص) عند ذكر نسبه الشريف .

وسبق أن أشرنا الى أن (أبن الكلبي) قد قال في (جمهرة النسب) ــ (ص67) ما نصّه : { فولدَ عَدنان : معد و....} ..


وقال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة النسب) ــ (ص 9) : { وَلدُعَدنان : مَعد بن عدنان ، وعك بن عدنان ، قيل : أسمهُ الحارث ، وقد قيل : عك بن الدِّيث بن عدنان .} ..

وسبق أن ذكرنا أن (أبن الكلبي) قد قال أن أم (معد) هي (مَهْدَد بنت اللـَّهم بن جَديس بن جَلـْحَب ، من جَديس) ..

أقول ، وكذا قال (أبن سعد) في طبقاتهِ ، و(الطبري) في تأريخه ، و(أبن حبيب) في (أمهات النبي) ..

بينما قال (النويري) في (نهاية الأرب في فنون الأدب) : {أمّه هي (مهدد بنت اللِّهم الجرهمية) } ..

وقال (أبن دريد) في (الأشتقاق) ــ (ص42) ، أمهُ هي : { تـِيمَـة بنت يَشجُب بن يَعرب بن قـَحطان .} ..
وقال آخرون غيرذلك .

وقال (أبن دريد الأزدي) : (( معد أبن عدنان)) .. // (الأشتقاق) ــ (باب آباء الرسول الكريم) ــ (ص30 ــ 31) ..

وقال (أبن عبد البر النمري) في كتابه (الإنباه على قبائل الرواة) ما نصّهُ : [[ .. فأما معد ، فذكر بعضهم له ثمانية من الولد ، منهم : قضاعة ، وإياد ، وحَيدان أبو مهرة ، وقَنَص بن معد ، ونزار بن معد . ]] ..

وقال (القلقشندي) في (نهاية الأرب) ــ (ص387) : { (بنومعد) بطن من بني عدنان ، قال في العبر وهو بطن متسع ، ومنهم تناسل جميع بني عدنان } ..

وقال (عمر رضا كحالة) في (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ــ (ج2) : {معد بن عدنان : بطن عظيم ، تناسل منه عقب عدنان كلهم ، ومن ولده : إياد ، ونزار ، وأنمار ، فتشعبوا بطونا كثيرة ، وتكاثر بنو اسماعيل ، وانفرد بنو مضر ابن نزار برياسة الحرم ، وخرج بنو إياد إلى العراق ، ومضى أنمار إلى السروات ويُعد بَـنيه في اليمانية ، وهم : خثعم ، وبجيلة } ..

وخرجت من (معد) عمائر وقبائل عظيمة كثيرة العدد متعددة الفروع ، وهم يمثلون الشعب العدناني من أمة العرب .

قال الشاعر (الأخنس بن شهاب التغلبيّ) :
لكلِّ أُناس ٍمن معدّ ٍعمارة 000عـَروضٌ إليها يلجئون وجانبُ
// أنظر [[ (المفضليات) ــ (المفضلية رقم 41) ــ قصيدة الأخنس) ]] .. أي لكل أناس ٍعمارة من معدّ ، أي قبيلة ..

وقال (أبن دريد الأزدي) في (الأشتقاق) ــ (ص30) : { وأشتقاق معدّ من شيئين : إما أن يكون مفعل من العدد ، فكأنـَّهُ كان مَـعدَدٌ فأدغمت الدال : وإما أن يكون من المَـعَدِّ ، وهو اللحم في مَرجع كتف الفرس ، والتمعدد : تمام الشـّدّة والقوة .} ..

وقال النسابون في أولاد (معد بن عدنان) لصلبه ــ غير نزار ــ : إن ولده أحد عشر رجلاً ، وقالوا : ثمانية ، وزاد آخرون ، وقال قوم : لم يكن له غير (نزار) .
قال : فالذي أورد له أحد عشر ولداً قال : والعقب من (معدّ بن عدنان) : (عُبيد الرَّمَّاح) أعقب ، و(جُنيد) ، و(جُنادة) ، و(حيد) ، و(قبضة) وقيل : بل اسمه (قنصٌ) انقرض ، و(قُناصة) ، و(حيدان) أعقب ، و(شط) ، و(عوف) ، و(سنام) ، و(قضاعة) ، قال العلماء : وكلهم انتقلوا في اليمن وغيرها إلا نزاراً . وقد قيل : إن (حيدان) هذا هو أبو (مهرة) القبيلة . وقال النسابون : و(القحم) أعقب ، و(سنام) أعقب ، و(حبيب) ، و(الضحّاك) أعقب ، و(أود) أعقب وهم أولاد (معدّ) .
// [ نهاية الأرب في فنون الأدب) ــ (النويري) ] ..

وهذه بعض المصادر التي أتت على ذكر(معد بن عدنان) وبنيهِ وأحوالهم وبلادهم :

[[(الانباه على قبائل الرواة) ــ (ابن عبد البر) ــ ( ص 55) ]]
[[( نهاية الارب في معرفة أنساب العرب) ــ (القلقشندي) ــ (ص387) ]]
[[( تاريخ ابن خلدون) ــ ( ج 2) ــ ( ص 300 ) ]]
[[(معجم ما استعجم) ــ (البكري) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 18، 52، 53) ]]
[( معجم البلدان) ــ (ياقوت الحموي) ــ ( ج 2 ) ــ (ص 377 ) ]]
[[(الصحاح) ــ (الجوهري) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 244) ]]
[[(الأشتقاق ) ــ (أبن دريد الأزدي) (ص4، 30، 42) ]]
[[(المعارف) ــ (أبن قتيبة الدنيوري) ــ (ص29) ]]
[[(المقتضب من كتاب جمهرة النسب) ــ (ياقوت الحموي) ــ (ص23) ]]
[[(سبائك الذهب) ــ (السويدي البغدادي) ــ (ص20) ]]
[[(جمهرة أنساب العرب) ــ (أبن حزم الأندلسي) ــ (ص9) ]]
[[(جمهرة النسب) ــ (أبن الكلبي) ــ (ج1 : ص67) ]]
[[(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ـ(عمر رضا كحالة) ـ (ج2) ]]




للموضوع بقية ... يُتبع

  رد مع اقتباس
قديم 13 - 7 - 2010, 08:24 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

احمد العكيلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)

تكملة
---------

بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)






ثم نصل في ذكرنا لأجداد (عُقيل) الى (نـِزار بن معد بن عدنان) ، فـ (عُقيل) هو : ((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان)) ، ونقول :

تتفرع أنساب العدنانيين من (نزار بن معد بن عدنان) ، فقد أنتهت أنساب القبائل العدنانية الى (نـِزار بن معد بن عدنان) حسب ما يؤكدهُ أغلب علماء الأنساب العرب .
لذا كانت العرب تسمي من ينتسب الى (عدنان) بـ العدنانيين كما تسميهم أيضاً بـ (المعديين) أو (المعدية) نسبة الى (معد بن عدنان) ، وأيضاً تسميهم بـ (النزاريين) أو (النزارية) نسبة الى (نزار بن معد بن عدنان) ، فأصطلح على أن لا فرق في التسمية ، خاصة في الزمن المتأخر ، إذ لم يبق أحد من العدنانيين ممن ينتسب لغير (نزار بن معد بن عدنان) ، بعد أنقراض باقي أنسال العدنانيين من غير نسل (نزار) ، سوى من أنتمى منهم الى أنساب اليمن ..

وقد أختلف العلماء في ذكرأنسال (عدنان بن أد) وبنيهِ ، كما أختلفوا في ذكر أنسال (معد بن عدنان) وبنيهِ ، وفي كل ذلك كان أختلاف ، بينما أتفقوا على أن (معد) هو ابن (عدنان) وهما من ذرية (إسماعيل بن ابراهيم الخليل ــ ص ــ ) .

وكذلك فأن نسب (نزار) الى (معد) ثم الى (عدنان) لا خلاف فيهِ البتة ، فكان هو الصريح من ذرية (عدنان) ، وبالتالي فهو الصريح أيضاً الى (إسماعيل بن أبراهيم الخليل ــ ص ــ ) ، لكنهم أختلفوا أيضاً في بنيهِ .

وقد ذكرَ (ابن حزم الأندلسي) ، (نزار) وولده في باب أسماه ((هولاء ولدُ عدنان والصريح من ولد إسماعيل عليهِ السلام )) ، وعدّ قبائل (مضر) من ُصرَحاء ولد إسماعيل (ع) .. // [[(جمهرة أنساب العرب) ــ (أبن حزم الأندلسي) ــ (ص9ــ10) ]] ..

قال (النويري) في (نهاية الأرب) : { وعمود النسب من معدّ بن عدنان في ابنه نزار بن معدّ وأمّه مُعانة بنت جوشم الجرهمية .} ..

وقال (ابن الكلبي) في (جمهرة النسب) ــ (ص70) : { فـَولدَ مَعد بن عدنان : (نـِزار) ، و(قــَنص) ، و(قــُناصَة) ، و(سَنام) ، و(العُرْف) دَرَجَ ، و(قــُضاعَة) ، و(عَوْف) دَرَجَ ، و(شـَك) دَرَجَ ، و(حَيْدان) دَرَجَ ، و(حَيْدَة) ، و(عُبَيْد الرِّمَاح) ، و(بُجَيْد) ، و(أوْد) ، و(جُنـَادَة) ، و(القــَحْم) ، وأُمُّهُم (مُعَانـَة بنت جَوْشـَم بن جَلْهَة بن عَمْرو بن هُلـَيْنـِيَة بن دَوَّة) مِن (جُرْهُم) .. } ..

وقال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ ( 9ــ 10) : { فولدُ معد بن عَدنان : نـِزاربن معد ، وإياد بن معد ، وقــَنـَص بن معد ، وقيل وعُبيْدُ الرِّماح بن معد ، والضحاك بن معد .} ..


وقال (عمر رضا كحالة) في (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ــ (ج2) : { نزار بن معد : بطن من العدنانية ، وهم : بنو نزار بن معد بن عدنان . منهم بطنان عظيمان : ربيعة ، ومضر . } ..


وقال (القلقشندي) في (نهاية الأرب) ــ (ص390) : { (بنو نزار) بطن من عدنان ، وهم بنو نزار بن معد بن عدنان ، كان لهُ من الولد أربعة منهم على عمود النسب مضر وخارجاً عن عمود النسب أياد وربيعة وأنمار } .. وأقول أنهُ يقصد بعمود النسب هو عمود نسب رسولنا الأكرم (ص) ..


وأشتقاق (نـِزار) من الشـَّيء النـَّزْر ، وهو القليل ، من قولهم أعطاه عطاءً نـَزْراً . وأنـْزرتُ لهُ العطاء ، أي أقللتهُ ، وماءٌ منزورٌ ، أي قليل . . // أنظر [[ (الأشتقاق) ــ أبن دريد الأزدي) ــ (ص30) ]] ..


فولد (نزار بن معد بن عدنان) : مضر ، وربيعة ، واياد ، وأنمار .
والصَّريحان من ولد (إسماعيل) ـ عليه السلام ـ : مُضر ، وربيعة . ويقال لهما : ربيعة الفرس ، ومضر الحمراء .. // [[(النويري) ــ (نهاية الأرب) ..

أقول وهنالك قصة معروفة لهذه الألقاب التي لحقت بـ (مضر) و (ربيعة) ، بالأضافة الى ألقاب أخرى لحقت بأخويهما (اياد) و (أنمار) وهي قصة بعدّة روايات يطول شرحها جرت لهم بعد أن تقاسموا ميراث أبيهم (نزار بن معد بن عدنان) ، نتركها الآن خشية الأطالة على أن نتـناولها في موضع آخر بأذن الله .

فأما (أنمار بن نزار) فإنها انقلبت في اليمن ، ومنهم (خثعم) و (بجيلة) قبيلتان ضخمتان ، لا تزال لهما بقية في عدة عشائر في جزيرة العرب والخليج والشام والعراق وغيرها .

وأما (أياد بن نزار) فكانوا قبائل عظيمة إلا أنهم تفرقوا وتشتتوا قبل البعثة النبوية ، ولم يعد ينتسب لهم أحد الآن .

وأما ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان ، فأعقب من ثلاثة أبطن :
(أسد بن ربيعة) ــ وهو البطن الأعظم من ربيعة ــ ، و(ضُبيعة بن ربيعة) ، و(أكلب بن ربيعة) .
أقول ولازالت لـ (ربيعة) قبائل عظيمة الى يومنا هذا ، وأبرزها قبيلة (عنزة) في الجزيرة العربية والخليج والعراق والشام ، وعشائر (ربيعة) في العراق ، وغير ذلك من القبائل التي أنحدرت من بطون (ربيعة) الفرس .



وهذه بعض المصادر التي أتت على ذكر (نـِزار بن مَعد بن عَدنان) وولدهُ وبلادهم وأخبارهم :

[[(جمهرة أنساب العرب) ــ (أبن حزم الأندلسي) ــ (ص9ــ 10) ]]
[[(تاريخ ابن خلدون) ــ ( ج 2 ) ــ (ص 300) ]]
[[(صبح الاعشى) ــ (القلقشندي) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 336) ]]
[[(سيرة ابن هشام على هامش الروض الانف) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 60) ]]
[[(الاغاني) ــ (ابو الفرج الاصفهاني) ــ (طبعة دار الكتب) ــ (ج 9) ]]
[[( مجمع الامثال) ــ (الميداني) ــ ( ج 2) ــ ( ص 262) ]]
[[( العمدة) ــ (ابن رشيق) ــ ( ج 2) ــ ( ص 166) ]]
[[( الصحاح) ــ (الجوهري) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 404) ]]
[[( نهاية الارب) ــ (القلقشندي) ــ (ص390) ]]
[[( البدء والتاريخ) ــ المنسوب لـ (البلخي) ــ ( ج 4) ــ ( ص 106) ]]
[[( الاغاني) ــ طبعة الساسي ــ ( ج 18 ) ــ (ص 70) ]]
[[( تاريخ الطبري) ــ ( ج 7 ص 44، 45) ــ ( ج 9 ص 49) ]]
[[(المقتضب من كتاب جمهرة النسب) ــ (ياقوت الحموي) ــ (ص23) ]]
[[( سبائك الذهب) ــ (السويدي البغدادي) ــ (ص20) ]]
[[ (المعارف) ــ (أبن قتيبة الدنيوري) ــ (ص29) ]]
[[(جمهرة النسب) ــ (أبن الكلبي) ــ (ص70 ، 74) ]]
[[( مروج الذهب) ــ (المسعودي) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 301 - 304) ،، (1004 – 1006) ]] ..
[[(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ـ(عمر رضا كحالة) ـ (ج2) ]]


للموضوع بقية ... يُتبع

  رد مع اقتباس
قديم 13 - 7 - 2010, 08:28 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
احمد العكيلي
|[ عـضـو فعال ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1060
تـاريخ التسجيـل : 11 - 7 - 2010
المشاركـــــــات : 41 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : احمد العكيلي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

احمد العكيلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)

تكملة
---------

بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول)







ثم نصل في ذكرنا لأجداد (عُقيل) الى (مـُضر بن نزار بن معد بن عدنان) ، فـ (عُقيل) هو :

((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان)) ،

فنقول :

وأما (مضر بن نزار بن معد بن عدنان) فهو في عمود نسب النبي (ص) الى (عدنان) ، وأمّه هي (سودة بنت عكّ بن عدنان) ، وقيل هي (شقيقة بنت عك) . // أنظر {(الأشتقاق) ــ (ابن دريد) ــ (ص42) } ..

وقال (أبن الكلبي) في (جمهرة النسب) ــ (ص74) : { وَوَلدَ (نـِزاربن معد) : (مُُضـَر) ، و(إياد) ، وأُمُّهما (سَوْدَة بنت عَك بن الدِّيث بن عَدنان) ، و(رَبيعة) ، و(أنـْمَار) ، وأُمُّهما (الحَدَالة بنت وِعْلان بن جَوْشـَم بن جَلـْهَة بن عَمْرو بن هُلـَيْـنـِيَة بن دّوَّة) ، يَعْني مِن (جُرْهم) . } ..

وقال (أبن حزم الأندلسي) في (جمهرة أنساب العرب) ــ (ص10) : { فولدُ نـِزاربن معد بن عدنان : (مضَر) ، و(ربيعة) ، و(إياد) ، وقيل و(أنمار) .


وقال (القلقشندي) في (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) ــ (ص385) : { (بنو مضر) ــ قبيلة من العدنانية وهم بنومضر بن معد بن عدنان .. قال في العبر : وكانت مضر أهل الكثرة بالحجاز من سائر بني عدنان ، وكانت لهم الرياسة بمكة والحرم .ْ} ..

وتحدث (النويري) عن (نزار) قائلاً : { وعمود النسب منه في ابنه مضر بننزار ، وأمّه سودة بنت عكّ العدنانية.} .. // (النويري) ــ (نهاية الأرب) ..

وقال (عمر رضا كحالة) في (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ــ (ج2) : {مضر بن نزار: قبيلة عظيمة من العدنانية . كانت ديارهم حيز الحرم إلى السروات ، وما دونها من الغور ، وما والاها من البلاد ، لمساكنهم ، ومراعي أنعامهم ، من السهل والجبل ، وامتدت ديارها بقرب من شرقي الفرات نحو حران ، والرقة ، وشمشاط ، وسروج ، وتل
موزن ، وكانت ديارهم بالجزيرة بين دجلة والفرات ، مجاورة الشام ، ومن مدنهم الواقعة شرقي الفرات الرافقة . وكانوا أهل الكثرة والغلب بالحجاز ، من سائر بني عدنان ، وكانت لهم رياسة مكة ، ويجمعهم فخذان عظيمان ، خندف، وقيس . } ..


وقال (أبن دريد الأزدي) في (الأشتقاق) ــ (ص30) : { وأشتقاق مُضـَر من اللبن المَضـير وهو الحامض ، وبهِ سُمِّيت المضيرة . وتـُماضـِر : أسم أمرأة

. والمـُضـَارة : ما قـَطـَر من اللبن الحامض إذا جـُعـِل في وعاء ليصير شـِيرازاً أو أقـِطاً } .. و(الشيراز) : اللبن الرائب المستخرج ماؤهُ ..

فولد (مضر بن نزار) :
(الياس بن مضر) ، وأمّه الرِّباب بنت إياد المعدّية ؛ وهو على عمود نسب النبي (ص) ، و(قيس بن عيلان بن مضر) .. [ النويري ــ نهاية الأرب] ..

أما (الياس بن مضر) فتلقب قبائلهم بـ (خندف) وهي أمهم ، وخرجت من (خندف) قبائل عظام من ثلاثة فروع هي (مدركة) و(طابخة) و(قمعة) ، منها (قريش) و(تميم) و(اسد) و(هذيل) و(ضبة) و(مُزينة) و(الرباب) و(كنانة) وغيرهم كثير .


وهذه بعض المصادر لمن أراد الأستزادة عن (مضر) وقبائلهم وبلادهم :
[[( صفة جزيرة العرب) ــ (الهمداني) ــ ( ص 132) ]]
[[( العمدة) ــ (ابن رشيق) ــ ( ج 2 ) ــ (ص 171) ]]
[[( نهاية الارب) ــ (القلقشندي) ــ (ص385) ]]
[[(تاريخ ابن خلدون) ــ ( ج 2) ــ ( ص 305) ]]
[[( تاج العروس) ــ (الزبيدي) ــ ( ج 3 ) ــ (ص 544) ]]
[[( صبح الاعشى) ــ (القلقشندي) ــ ( ج 1 ) ــ (ص 339) ]]
[[(معجم ما استعجم) ــ (البكري) ــ (ج 1 ــ ص 18)،،(ج 2 ص 569) ]]
[[( معجم البلدان) ــ (ياقوت الحموي) ــ ( ج 2 ) ــ (ص 72، 637) ]]
[[( التنبيه والاشراف) ــ (المسعودي) ]]
[[(جمهرة أنساب العرب) ــ (أبن حزم الأندلسي) ــ (ص 10) ]]
[[(المقتضب من كتاب جمهرة النسب) ــ (ياقوت الحموي) ــ (ص24) ]]
[[(المعارف) ـ (أبن قتيبة الدنيوري) ــ (29) ]]
[[(سبائك الذهب) ــ (السويدي البغدادي) ــ (ص20) ]]
[[(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) ــ (عمر رضا كحالة) ــ (ج2) ]]
[[(جمهرة النسب) ــ (أبن الكلبي) ــ (ج 1 : ص74 ، 75) ]]

[[(تاريخ الطبري) :
{(ج 4) ــ ص : ( 87 ، 120) }
{(ج 5 ) ــ ص : 191،( 201ــ 203)،( 206ــ 208) ، 216، 222 }
{(ج 6 ) ــ ص : 10، 115، 146، 149 }
{(ج 7 ) ــ ص : ( 25ــ27) ، 32،( 118ــ 120)، 140، 188 }
{(ج 8 ) ــ ص : 18 }
{(ج 9) ــ ص : 51، 89، 90، 97، 99، 103} .. ]] ...



للموضوع بقية ... يُتبع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحدى, أنساب, بن, بني, صعصعة, عامر, عُقيل, عُقيل،عامر،صعصعة،أنساب, قبائل, قبيلة, كعب

جديد منتدى تاريخ قبيلة العوامر

أنساب قبيلة (عُقيل بن كعب) أحدى قبائل بني (عامر بن صعصعة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 0 والزوار 19)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




الساعة الآن 09:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
RSS RSS 2.0 XML MAP