العودة  

تاريخ قبيلة العوامر يهتم بتاريخ ونسب القبيلة من كتب الانساب والمتعارف عليه لدى شيوخ وأعيان العوامر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 9 - 5 - 2013, 02:24 AM
الصورة الرمزية أبن ريدان
 
أبن ريدان
|[ عـضـو نشيط ]|

 
 بينات الاتصال بالعضو
 
  أبن ريدان غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 772
تـاريخ التسجيـل : 2 - 4 - 2010
المشاركـــــــات : 150 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 15
قوة التـرشيــــح : أبن ريدان is on a distinguished road
افتراضي كذبه همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!

1_ ال كثير: جاء في كتاب العلامة السيد أحمد بن حسن العطاس المتوفى في ( 6 جب سنة 1334هـ / 8 مايو 1916م)، وهو(السفينة المجموعة في نسبة بعض القاطنين في وادي حضرموت المبارك ومساكنهم)، وفي صفحة 11 جاء فيه: فصل: وأما همدان فهم آل كثير ومساكنهم بين شبام وسيئون ومريمة وفي القارة ويغل وباطن السرير وسيئون ومريمة وما والاها من البقع، وبعض منهم في الجبال في نداء آل كثير ويقال الشنافرة(ويقصد هنا بنو كثير الآخرين سكان نجد شمال حضرموت المتاخمة لجنوب صحراء الربع الخالي)، وحصرهم بقولة: وهم آل جعفر بن الضوير وآل جعفر بن طالب وآل عامر بن سالم بن يماني، وآل طالب بن مرعي بن يماني فهؤلاء هم قبائل همدان. أي أكد هؤلاء فقط هم من همدان الكبرى!؟!.
ثم أتبع وقال: وأما بيت الدولة أولاد السلطان بدر بن عبدالله أبو طويرق، فقيل أن نسبهم في همدان وقيل غير ذلك، وذكر إلياس المكي أنهم في بني ضنَّة، ونحن نورد نسبهم الذي حرره السيد الشريف أحمد بن عبد الرحمن العيدروس فقال في نسبة السلطان بدر المذكور نقلا عن سيدي زين العابدين بن عبدالله العيدروس فيما نقلة عن "تاريخ شنبل" وغيرة من أهل الفضل وأهل حضرموت فقال: بدر بن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن كثير بن ضنَّة بن حرام بن عامر المكنى حرام بن عمر بن سبأ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن النبي هود على نبينا وعلية أفضل الصلات والسلام، قلت: وقال عمر بن علي الرسول في رسالته غير ذلك(يقصد الملك الأشرف الرسولي صاحب كتاب طرف الأصحاب بمعرفة الأنساب)، ثم قال: إنما سردت هذا النسبة لأن الأصح من أنه من بطون بني ضنَّة وأول من انتظمت له الولاية في جهة حضرموت أعني السلطان بدر بن عبدالله لما تحققوا على نسبته سبعة من ساداتنا آل أبي علوي.أهـ. أي العطاس نسب آل كثير الذين يجمعهم علي بن عمرو بن كثير في بني ضنَّة!؟!. أي أكد أن نسبهم الأصح في بني ضنَّة ورفض قول من نسبهم في همدان!؟!.وأما بنو كثير الآخرين سكان نجد شمال حضرموت نسبهم في همدان!؟!... ولاحظ أيضاً أن في "تاريخ شنبل" المتوفي سنة 920هـ الذي أشار إلية العطاس جاء في سنة 631هـ في مضمون كلامه آل كثير حضرموت يجمعهم علي بن عمرو بن كثير من بني خيثمة قبائل مذحج. وأيضاً الملك الأشرف الرسولي المتوفى سنة 996هـ في كتابه (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ص 138)، ذكر آل كثير من نهد قبائل مذحج!؟!. والسيد علوي بن طاهر الحداد غمز بأن آل كثير من نهد قبائل مذحج، وقال: أهم من نهد مذحج أو من نهد قضاعة. ولنهد مذحج مخلاف باليمن، وقد اختلطت أنساب القبائل بسبب تشابه الأسماء.( الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها ص195).!؟!.
- وجاء في صفحة 18 قولة: يعود نسب الجوابر "آل جابر" "الجابري" إلى جابر بن عبدالله كذا قيل، وهم من قبائل حضرموت بن قحطان.أهـ. أي لم ينسبهم في همدان ولم يذكرهم من ضمن قبائلها!؟!.
- وفي صفحة 13 قال: وأما العوامر فمسكنهم تاربة وما حواليها والنجد ومن الجبال الرملة وما بين حضرموت وعمان وقبائلهم الحطاطيب والكسابيب وآل خمير وآل عبدالباقي ومعرفة بيوتهم فصلها صاحب "سبائك الذهب"... أي لم ينسبهم العطاس في همدان ولم يذكرهم من ضمن قبائلها!؟!. (ويقصد العطاس صاحب كتاب سبائك الذهب "السويدي" الذي ألفة في القرن الثالث عشر للهجرة والمسمى بـِ "سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب") حيث جاء في هذا الكتاب نسب العوامر إلى عامر بن صعصعة العدناني!؟!. ولم ينسبهم السويدي في همدان!؟!. (( أختلاف المؤرخون في نسب ال كثير يدعوا إلى الشك )) ؛؛؛

**************************************************
قيل في كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي عدة أقوال عن نسب آل كثير نعرض منها:-
* قبيلة خولان: بنو كثير بن شهاب بن عبدالله بن مالك بن غيلان بن سعد بن خولان (وهو فكل) بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مُرّةَ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ومن كانَ بالشَّامٍ من خَوْلاَنُ بن عُمُرّو " يَقُولُون " خَوْلاَنُ بن عُمُرّو بن الحافِ بن قُضَاعَةَ. وفي صفحة 120 قال: وأَبرهةُ بن شرحبيل بن الصَّبَّاح، وولده يسكنونَ صنعاء، ليسَ بصنعاء من العرب غيرهم وغير آل كَثير بن شِهاب بن عبدالملك بن رداع الخولانيّ.(نسب معد واليمن الكبير ص45).
* قبيلة كِنْدَة : قال ابن جندان، هم بنو كثير بن الصلت الشاعر بن معد يكرب بن عمرو بن الحارث بن سعد بن وليعة بن شرحبيل بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة.أهـ (مختصر الدر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت ص 31). وأشار باحنَّان في مواضع كثيرة من كتابة عند وصفة الأحداث السياسية في حضرموت على أن آل كثير من كندة، وفي موضع آخر من كتابة يرى باحنَّان أن نسب آل كثير ينتهي إلى بني ضنَّة بن حرام بن عمر من همدان.(جواهر الاحقاف ج2 ص124 وص222). وهذا يدل على تخبط باحنَّان في نسب آل كثير، وفي أنساب غيرهم من القبائل، ورأيناه أيضاً أخطئ في أنساب قبائل حضرمية كثيرة، وأرجع نسب أغلب القبائل التي في حضرموت إلى كندة وهم غير كذلك، ولا نعلم لماذا؟! وقد سمى باحنَّان كتابة جواهر تاريخ الأحقاف، وكان من المفترض أن يسميه جواهر تاريخ كندة وليس الأحقاف. وبذلك يستبعد أن يكون نسب آل كثير يرجع إلى كندة.!؟!.
* قبيلة بني ضنَّة : حيث ذكر الشاطري، أنة يسود الاعتقاد أن هذه العصبة انحدرت أصلا من بني ضنَّة، والاعتقاد السائد أنها أتت من ظفار.أهـ (أدوار التاريخ الحضرمي ج2 ص376). وقال العطاس في كتابة أن العيدروس قال عن نسب آل كثير، هم بنو كثير بن ضنَّة بن حرام بن عامر المكنى حرام بن عمر بن سبأ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان.(السفينة المجموعة في نسبة بعض القاطنين في وادي حضرموت ص11). وذكر الملك الأشرف الرسولي المتوفى سنة696هـ أن آل كثير من بني ضَنَّة من حرام من نهد، وأشار محقق الكتاب في الهامش على أنة ورد في نسخ أخرى للكتاب، جاء فيها على أن آل كثير يجمعهم عمرو بن كثير بن ضنَّة بن حرام، من مذحج.أهـ (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ص 138). ولا أعلم لماذا الرسولي قال من مذحج!؟. فإذا كان يقصد بهم من قبائل مذحج لذكرهم ضمن مشائخ مذحج!!. ولكنه رجع ونوة أن جميع هذه القبائل يقال لها نهد وهم ليسوا كذلك، أنما قيل لهم نهد لأنهم يسكنون في البلاد وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم، وإلا فهم مختلفو القبائل والأصل فيهم من قحطان.(طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ص139).
وفي مذحج بنو كثير بن الحصين بن يزيد بن سداد بن قباب بن سلمه بن وهب بن عبد الله بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن بن جلد بن مذحج. (نسب معد واليمن الكبير ص62)، وقال السويدي بنو حرام بن ضَنَّة بن عبد بن كثير بن عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ص28)، وقال أبو عبيد: وهم بطن بالشام منهم رزاح بن ربيعة ابن حرام بن ضِنَّة (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص107). وقال الهمداني ضَنَّة من سكان المنطقة مابين تثليث ونجران مع قبائل نهد، وضِِنَّة بكسر الضاد في عذرة، وبنو حرام من أكبر بطون نهد.(صفة جزيرة العرب ص58). وقال ابن الكلبي بنو ضَنَّة بن فهر بن أسامة بن حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد(نسب معد واليمن الكبير ص166)، يتضح لنا أن بنو حرام بن ضَنَّه بن عبد بن كثير بن عذرة أبناء سعد هذيم بن زيد وليسوا أبناء نهد بن زيد، وأنهم في الشام وليس في اليمن، وأن ترتيب النسب جاء حرام ثم ضِنَّة ثم كثير والبعض يقول كبير، غير مطابق والمطلوب هو كثير ثم ضَنَّه ثم حرام ثم نهد، فبذلك يستبعد نسب بنو حرام بن ضَنَّة بن عبد بن كثير أو(كبير) بن عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. وأما بني ضَنَّة بن فهر بن أسامة بن حرام بن مالك بن نهد بن زيد فلا يوجد فيه بني كثير وإنما بني كثير يوجد في أبناء وائل بن عامر بن عمرو بن فهم بن تيم اللات ابن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.(الأكمال ج1 ص135)، فبذلك يستبعد نسب آل كثير من بني ضَنَّة من بني حرام من قبائل نهد القضاعية.
قبيلة همدان : عدهم أكثر النسابة من همدان، أبناء علي بن عمرو بن مالك وهو الخارف بن عبداللة بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان.(نسب معد واليمن الكبير ص166 - 3arabuae.com)،وجعلوا لهم شجرة أنساب ألصقوا فيها علي بن عمرو بن كثير في مالك وهو الخارف برغم أن جميع كتب النسابة لم تذكر في سلسلة نسب الخارف اسم علي بن عمرو بن كثير مثل ما تدعوون ياال كثير!!؟؟!!.
فمثلاً ذكر الهمداني في الإكليل، من قبائل همدان بنو كثير بطن من شبيب بن قيس، من ضياف بن سفيان، من أرحب بن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، وبنو كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان. (الاكليل ج10 ص232)، وذكر في الصفة قبائل سفيان بن أرحب تسكن منطقة الجوف في اليمن حيث قال: ثم الجوف الأعلى وبه من القرى شوابة وهرّان والسفل والمناحي على شط الخارد وبهذا الجوف من الأنهار داعم والخوير والمسيرب تصب هذه كلها بالخارد وتمر بالمناحي وفرع الجوف الأعلى العقل وورور والرزوة وهينان وجبل ورور ومشام النخلة من مساقط أكانط وحباشة وقرية في أسفل محصم وما بين فرعه من العقل ومحصم فج المولدة وصولان وفوق العقل وصولان خرفان والكساد ويسكن هذه المواضع سفيان بن أرحب.(صفة جزيرة العرب ص56)، وذكر أيضاً في الصفة عند الحديث عن أودية حضرموت: حيث قال، يفيض منوب من عين ودوعن بين شبام والقارة، والقارة لهمدان قرية عظيمة في وسطها حصن. وعلق محقق الكتاب بقوله "هذه القارة عامرة، وهمدان هذه لهم بقية منهم آل كثير، ...وقال، فرقة من همدان يقال لهم المحاتل من ذي الجراب بن نشق وهم مع كندة وفرقة من بلحارث بن كعب بريدة الصيعر.(الصفة ص 172). وذكر الهمداني في الإكليل عن سبب نزوح قبيلة المحاتل من (ذي جراب بن نشق بن عمرو بن مانع بن صهلان بن زيد وهو ثور بن مالك بن معاوية بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان) إلى حضرموت، حيث قال: حدثني محمد بن عيسى العثاري قال: سمعت إبراهيم بن أبي الجهم النشقي يقول: كان من نشق بطنان يمجد وذو الجراب ساكنين بروثان من أسفل الجوف، وكانوا في محلين متقابلين كل قبيل في واحد، وبين المحلين عرض الوادي، وكل قبيلة منهم زهاء ثلاثمائة رجل، فعبر رجل من أحد الحيين على رجل من الحي الثاني يتشرف على منزله وحرمته، فزجره، ثم عاد فزجره، ثم عاد فرماه فقتله. وتناشب الحيان الحرب، فما انجلت عنهم الفتنة حتى ماتوا وبقي منهم اليسير، فمالت بنو يمجد إلى بني عبد بن عليان فأجاروهم وشاركوهم في الديار فهم معهم إلى اليوم. فلما صاروا في كفة بني عبد بن عليان خشي ذو الجراب مطاولة أرحب فأجلوا إلا القليل إلى حضرموت فلهم بها اليوم ثروة، وانخزلت فرقة منهم إلى سردد فهم بها إلى اليوم. وفي ذلك يقول بعض ذي الجراب:
كأن لم يكن روثان في الدهر مسكناً ... ومجتمعاً من ذي الجراب ويمجد
ففرقهم ريب الزمان فأصبحوا ... قرى حضرموت ساكنين وسردد
وقال آخر منهم:
أنا الغلام المجتليّ الداري ... أخرجني من وطني وداري
طلبي جلاد القوم بالصحاري
المجاتل بطن من ذي الجراب. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 124، 126).
وقال بن عبيداللة، آل كثير من بني ضنة من حرام ولكن مما يستدرك علية أن بالسلمات من بلاد الجوف اليمن ناس من آل كثير يرجعون في النسب إلى همدان، وقال أيضاً إن أسم شبام حضرموت جاء من شبام كوكبان في اليمن وهو لقب عبداللة بن أسعد بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان، وقد نزل بعض تلك القبيلة بحضرموت وسكنوا شبام فسميت بهم أيضاً، وبه يتأكد أن أهل شبام وأهل قارة العبد العزيز من نهد همدان وأن أهل الكسر من نهد قضاعة، كما يظهر أن نهد قضاعة ناقلون إلى حضرموت ونهد همدان من أتلاد البلاد. وذكر أيضاً، أن آل كثير من همدان من بني حرام وبنو حرام من نهد همدان غير نهد قضاعة، وقال ربما أنهم من أصول بني المحائل "المحاتل من ذي الجراب بن نشق" الذي ذكرهم الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب عند وصفة سكان، ريدة الصيعر.(أدام القوت).
وبن عبيدالله هنا أحتار في نسب آل كثير مابين نهد همدان ونهد قضاعة، وقال الزبيدي في هَمْدَانَ، نَهْدُ بن مُرْهِبَةَ بن الدُعَامِ بن مالِكِ بن مُعَاوِيَةَ بن صَعْب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن سبيع بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن خيار بن مالك بن زيد بن كهلان.(تاج العروس ص2308).
وعند بحثنا في أنساب بني المحائل "المحاتل من ذي الجراب بن نشق" وفي أنساب بني نهد همدان لم نجد فيها قبيلة أسمها بنو كثير!!؟!!. إضافة أن نهد همدان وبني المحائل ترجع إلى بكيل وهذا مخالف لما يدعيه آل كثير على أنهم يرجعون إلى حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان!!؟!!.
وقال نشوان الحميري في قصيدتة:
وولي على غرق عبده ... أبا محجن ثم ولى دعاما
وبيحان ولي بها المكرمان ... وولي الهزيلي أيضاً شباما
وولى عليّ بيحان المكرمان الأصغر محمّد بن أحمد بن أبي جعفر من ولد مكرمان الأكبر بن حاشد بن شمر بن ربيعة بن سعد بن عامر بن عدي أبن الأشرس بن شبيب بن أشرش أبن كندة، ولى على غرق الدعام بن إبراهيم بن عبد الله بن يأس بن الأزهر بن يأس بن حجل بن عمير بن أزهر بن ثمامة بن سعد بن عميرة بن عبد عليان بن أرحب بن الدعام بن معاوية بن دومان بن بكيل بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان، وكان عبده واليا عليها، ثم ولى الدعام بعده، وهي مدينة باليمن لهمدان.(معجم البلدان ج3 ص281)، والهزلي جد بني الدعام، شبام حضرموت. ومنهم السلطان راشد بن أحمد، وقال في موضع آخر من قصيدتة:
وبنو الهزيل وآل فهد منهم ... من كل هش للندى مرتاح
من آل الهزيل السلطان راشد بن أحمد بن الدغار بن أحمد بن أبي العلاء بن الدغار أبن أبي الهزيل بن أبي النعمان بن هزيل بن فهد بن محمّد بن عبد الله بن عوف بن مهدي بن مرداس بن ناعمة بن الغوث بن عبد شمس بن العوام بن قحطان بن العوام بن أحمد بن الحارث بن ثوابة بن شبا بن حضرموت بن سبأ الأصغر، ومسكنهم شبام.
ومن آل فهد السلطان عبداللة بن راشد بن شجعنة بن فهد بن قحطان بن العوم بن أحمد، ومسكنهم تريم، من فهد بن القيل بن يعفر بن مرة بن حضرموت بن سبأ الأصغر، من أولاد السلطان الهيعة بن راشد بن شجيعة بن فهد بن أحمد بن قحطان بن العوم بن أحمد بن عبد الله بن عمرو بن فهد بن القيل بن بعفر بن مرة بن حضرموت بن سبأ الأصغر. (خلاصة السير الجامعة لأخبار الملوك التبابعة ص58 وص63 وص64).
والملاحظ أن الهزلي جد بني الدعام، المتولين شبام حضرموت. هم من نسل أرحب بن الدعام بن معاوية بن دومان بن بكيل بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان. وهذا مخالف لما يدعيه آل كثير على أنهم يرجعون إلى حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان!!؟!!.
وجاء نسب قبيلة ال كثير في موقع دولة عمان الرسمي التالي (قبيلة آل كثير :: نبذة مختصرة عن القبيلة، قبيلة قحطانية، يتصل نسبها إلى كثير بن حضرموت بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن ‏عبدشمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ ‏بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام ، ومنهم الشنفريون نسبًا .. ‏والمفرد : الكثيري والشنفري.أهـ‏)(سلطنة عمان - مجالسنا). (( وأنتم منها بالتأكيد لانكم أتيتم إلى حضرموت منها كـ عسكر مع الحبوظي من عمان )) ؛؛؛

نزوح آل كثير من عمان!!؟!!.
ذكر الشاطري، أنة يسود الاعتقاد أن هذه العصبة انحدرت أصلا من بني ضنَّة، والاعتقاد السائد أنها أتت من ظفار.أهـ (أدوار التاريخ الحضرمي ج2 ص376).
وتوجد قبائل همدان في عمان حيث قال النسابة العماني سالم السيابي: من اليمن بعمان الرحبيون. وهم ينو رحب أو أرحب بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة ابن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبطون همدان في عمان ملتفة إلى هذه القبيلة. وبنو أرحب، أو رحب على الخلاف فيه، منتشرون في عمان من وادي سمائل، إلى وادي الطائيين، إلى أطراف حطاط. وأيضاً الحربيون. وهم بنو حرب بن شهاب بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان. (أسعاف الأعيان في نسب أهل عمان ص40وص44).
ومن الملاحظ على القبائل الهمدانية التي في عمان جميعها ترجع إلى دومان بن بكيل وهذا أيضاً مخالف لما يدعيه آل كثير على أنهم يرجعون إلى حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان!!؟!!.
* قبيلة مذحج: بنو كثير بن شهاب بن الحصين بن سلمة بن وهب بن عبدالله بن ربيعة بن الحارث بن كعب.( نسب معد واليمن الكبير ص62).
ذكر الملك الأشرف الرسولي المتوفى سنة696هـ في كتابة (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب). أن مشايخ حضرموت يرجعون إلى قبيلتين "نهد ومذحج"، وقال نهد تنقسم أيضاً إلى قبيلتين وهم"بنو حرام وبنو خيثمة"، ثم قال و"بنو حرام" يفترقون إلى قبائل "بنو سعد" و"بنو ضنَّة"، وذكر من ضمن قبائل بنو ضنَّة "آل كثير" وقال: الشيخ فيهم حسن بن عمر ابن عمرو بن كثير، والمطاع فيهم ابن أخيه محمد بن علي بن عمرو بن كثير. وأشار محقق الكتاب في الهامش على أنه ورد في نسخ أخرى للكتاب، جاء فيها على أن آل كثير يجمعهم عمرو بن كثير بن ضنَّة بن حرام، من قبائل مذحج.!!؟. حيث ذكر الملك الرسولي الأشرف فيها: نسب سلاطين حضرموت، وقال: آل بدر وهم من آل كثير يجمعهم عمرو بن كثير بن ضنَّة ابن حرام من مذحج، والمطاع فيهم ابن أخته محمد بن علي بن عمرو بن كثير يكنى أبا خليحة.أهـ (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ص 138).
ولكن الرسولي المتوفى سنة696هـ نوة على القبائل التي في حضرموت وهي "مذحج" و"نهد" ومنهم بنو حرام (بني سعد وبني ضنَّة)، وبنو خيثمة، بأن الجميع أحلاف، وقال: هذه القبائل يقال لها نهد وهم ليسوا كذلك، أنما قيل لهم نهد لأنهم يسكنون في البلاد وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم، وإلا فهم مختلفو القبائل والأصل فيهم من قحطان.(طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ص139).
وقال ابن سعد يرحمه الله: أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتاباً لقيس بن الحصين الحارثي لبني أبيه بلحارث بن كعب ولبني نهد بن زيد حلفاء بني الحارث.(الطبقات الكبرى ج1 ص268).
وقال الأستاذ باخيل: قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج.(إدراك الفوات في قبائل تاريخ حضرموت ص85).
وذكر ابن الكلبي، في قبائل مذحج بنو كثير بن الحصين بن يزيد بن سداد بن قباب بن سلمه بن وهب بن خيثمة وهو (عبد الله) بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن بن جلد بن مذحج.أهـ(نسب معد واليمن الكبير ص62).
وأكد المؤرخ الحضرمي العلامة السيد أحمد بن عبداللة بن علوي الشهير بـِ "شنبل"، المتوفى سنة 920هـ، ذكر في تاريخه وبكل صراحة، أن آل كثير من قبيلة "بني خيثمة"، حيث قال: في سنة 631هـ، صال يماني بن جعفر من بني حرام على آل كثير في خيثمة وحل تحت عينات. إلا أن باحنَّان قال: جهز بنو حرام جيشاً بقيادة يماني بن جعفر الحرامي على آل كثير بخيثمة ووصل تحت عينات.أهـ (جواهر تاريخ الأحقاف ج2 ص126)، فحول باحنَّان حرف الجر (في) أمام كلمة خيثمة إلى (ب) بخيثمة كأنة قصد بها منطقة وهي ليست كذلك، لأن شنبل قصد من الجملة في قبيلة خيثمة، والدليل على ذلك عندما قال شنبل في سنة 605هـ خرجت الغُزّ إلى ميفعة أميرهم عدلان، وطلع إلى جردان في رمضان وخارجة في أخره فخرج بهم عمرو بن شماخ في خيثمة. قال الحداد في شاملة: في سنة 605هـ خرجت الغُزّ إلى ميفعة أميرهم عدلان، وطلع إلى جردان في رمضان وخارجة في أخره، فتلقاهم عمرو بن شماخ فخرج بهم في قبيلتة خيثمة.(الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها2 ص110)، وذكر الملك الأشرف ألرسولي نسب عمرو بن شماخ في كتابه، وقال: هو عمرو بن شماخ بن فضالة بن شمَّاخ، وذكره من ضمن قبائل نهد الذين ليسوا من بنو حرام(بني سعد وبني ضنَّة)، وقال: "بنو خيثمة" وهم شعبان، آل شماخ وآل فضالة.(طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ص139).
هذا مما يؤكد لنا أن مقصد شنبل هو في قبيلة خيثمة وليس منطقة خيثمة كما قصدها باحنَّان. وعند أعادة صياغة الجملة ستكون كالتالي: في سنة 631هـ، صال يماني بن جعفر من بني حرام على آل كثير من بني خيثمة وحل تحت عينات. وعند تتبع الأحداث نرى أن أول ذكر لبني خيثمة في سنة 605 عندما اصطلحت نهد على العبر ووضعت خيثمة حلفائها في حضرموت، وفي سنة 623 هـ في اليوم الثاني من ذي الحجة جهز بنو خيثمة عسكراً يتزعمهم جميل بن فاضل وفهد بن عبداللة من بني قحطان إلى بني حرام وجرى بينهم قتال عظيم في الشقة عند شبام، فقتل جميل بن فاضل ولد فاضل بن شماخ من بنو خيثمة وناس وغيرهم ولم يقتل من بني حرام أحد، وفي سنة 625هـ صالت خيثمة وولد بن مهدي ونهد على بنو حرام وأخذوا الخريف والذرة ورعت بنو حرام صوحاً ودخلوا شعب تريم وحصروهم بنو خيثمة في تريم ووقع القحط العظيم، وفي سنة628هـ أشترى مسعود شبام من عيسى بن فاضل، وفي سنة 629هـ أشترى مسعود ثانياً من بني سعد شبام، وعلى أثرها خرج بنو خيثمة بزعامة آل كثير من شبام وعَمّرَوا عينات في وادي بوحة، بذلك يكون أول ذكر لآل كثير لأنهم كانوا متزعمون قبيلة بني خيثمة في تلك السنة، وفي سنة 631هـ صال يماني بن جعفر من بني حرام على آل كثير وقبيلتهم بني خيثمة في عينات وحل تحتهم، لأنهم رفضوا الأنصياغ إليه، ومن ثم أستناب الحبوظي لآل كثير على القرى سنة673هـ.
وقد جاء في كتب الأنساب عدة قبائل يقال لها بني خيثمة منها:-
بنو خيثمة بن عامر بن الحارث بن عبد مناة بن علي بن ودقة بن عمرو بن سعد بن جرادة بن غنم بن ملكان بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.أهـ(الإكمال ج2 ص123).
بنو خيثمة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النحاط بن كعب بن حارثة بن غنم بن السلم بن امرىء القيس بن مالك ابن الأوس بن راسب بن الخزرج بن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.(الإستيعاب في معرفة الأصحاب ج1 ص176).
بنو خيثمة بن الحارث بن الخزرج بن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.(الانساب للمقدسي ص 34).
وبنو خيثم بن سعد بن صريم بن كعب بن زويّ بن مالك بن نهد بن زيد.(نسب معد واليمن الكبير ص165).
بنو خيثمة بن الحارث بن المخصف بن مالك بن الحارث بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون بن أشرس بن كندة.(جمهرة أنساب العرب ص176).
وبنو خيثمة(وهو عبدالله) بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مدحج.(نسب معد واليمن الكبير ص59).
وبنو خيثمة بن الحارث بن معاوية بن مالك بن عوف بن سعد بن عوف بن حريم بن جعفي بن سعد العشيرة بن مذحج.(نسب معد واليمن الكبير ص 71).
وبنو خيثمة بن سبرة بن يزيد بن مالك بن عبد الله بن ذويب بن سلمة بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفي بن سعد العشيرة بن مذحج.(الإكمال ج1 ص487).
ولمعرفة أين من هؤلاء بنو خيثمة المعنيين سنرجع إلى ذكر الملك الأشرف الرسولي آل كثير من قبائل مذحج الذي قال عنها هم أحلاف ويسمون "نهد" لأنهم يسكنون في البلاد وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم، وإلا فهم مختلفو القبائل، وأبن سعد ذكر بني الحارث المذحجيين أحلاف نهد، وابن الكلبي ذكر بني خيثمة في قبائل مذحج، والسيد شنبل ذكر آل كثير من بني خيثمة، ونفهم من ذلك أنه العلاقة بالترتيب بين القبائل التي ذكروها هي بني كثير ثم بني خيثمة ثم بني الحارث بن كعب ثم مذحج، ومنه نستنتج أن المعنيين هم بنو كثير بن الحصين بن يزيد بن سداد بن قباب بن سلمه بن وهب بن خيثمة وهو (عبد الله) بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن بن جلد بن مذحج.أهـ(نسب معد واليمن الكبير ص62). والله أعلم
(( أيضآ إختلاف المؤرخين في نسب ال كثير يدعوا إلى الشك )) ؛؛؛

**************************************************
2- العوامر: ذكر العلامة السيد علوي بن طاهر الحداد عنهم "يظهر أنهم جاؤا من رمل عمان فإن هناك بادية يقال لهم العوامر، ولا يعلم سبب مجيئهم إلى حضرموت فلعلهم كانوا قد وقع بينهم وبين قومهم حرب هنالك فنزعوا إلى الرملة حتى وصلوا إلى نجد حضرموت الشمالي فوجدوا ولاة القرى الحضرمية يتقاتلون ورغب هؤلاء في الاستعانة بهم فأخذوا يستأجرونهم عند حاجتهم ثم التحموا مع آل كثير النجد تحت لقب الشنافر، وهم (1)آل عبدالعزيز بن عامر ومنهم آل خميس وآل وعيل، وقد ذكر شنبل في تاريخة حروب بينهم وبين آل محمد الكثير في مدوده سنة 916هـ (2)آل عمر بن عامر ومنهم آل حطاب(بن سيف) وآل عبدالباقي(باسيف) وآل جعفر(آل تبيع والعوانزة وآل براهم)، (3)آل بدر بن عامر ومنهم آل كسبوبة وآل كليلة. (الشامل ص 120).
وقال السيد الشاطري في كتابة" الشنافرة يسود الاعتقاد أن هذه العصبة انحدرت أصلاً من بني ضنَّة و الاعتقاد السائد أتت من ظفار(منطقة صلالة) وهي لا تزال على اتصال وثيق بقبائل تلك المنطقة، وقد رحل قديماً عدد من العوامر وأعلنوا تبعيتهم للسعودية كما فعلت بعض القبائل الأخرى.أهـ(أدوار التاريخ الحضرمي ج2 ص339).
وجاء في مجلة العرب عن العوامر" أن أرضهم تمتد من شمال حضرموت وحتى شرق عمان. ويذكر بأن أحدهم يعرف بابن همدان عند قبائل البدو في الربع الخالي، ولازالت علاقتهم بآل كثير واضحة حتى أنهم يستخدمون وسماً واحداً لإبلهم.(بحث لشركة الزيت العربية - مجلة العرب ج4 س5 1390هـ). وسم قبيلة العوامر وهو نفس وسم قبيلة آل كثير و الرواشد و يسما بالحنيه لأنه يشابه حنية العصا وقد أضيف عدة إضافات للوسم للتفريق بين العشائر.
وجاء في تقرير إنجرامس حول الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في حضرموت ما هو مضمونة" أن العوامر أحدى القبائل المنضمة إلى الحلف الكونفدرالي المسمى بالشنافر، وذكر من قبائلهم: بن حطاب، بن سالم، بن عبدالباقي، بن خميس، بن قصوية، بن جعفر، بن كليلة، بن تبيع، بن وعيل، بن حويلي، بن بارحيم، العوانزة، آل قناص، آل بخير، وبيوتهم هيآل مطرف وآل حضديد وآل سيف وآل كوع وعربدي وبني خير والسحيل الشرقي وقصائب آل قحطان وبن الدول وآل بيحان وآل محمد المؤيد)، وقال قد أستقر بعض العوامر ومازال البعض الآخر ضمن الرحل من البدو يعيشون بين عنيز والغرف في وادي حضرموت الرئيسي، وأما المدن التي تتبع لهم فهي تاربة وثبي والمشقاص، ويعتبر وادي تاربة على السفح الجنوبي مركز أستقرارهم، وتصلهم مؤنهم من الشحر، قوتها المسلحة تقدر بحوالي من600 إلى 1000 مقاتل، أما البدو من القبيلة فيقال أنة يتألف من بضعة آلاف يعيشون في سلطنة عمان وينتمون إلى بن خميس وبن كليلة والعوانزة، ويدعَّون الشنافر انتسابهم إلى قبائل همدان إلا أن "مايلس" أشار في التقرير إلى قبائل العوامر في عمان والذين منهم عوامر حضرموت بما يلي:"العوامر بدو وأباظية من معدن معدي ويدعون النسب إلى عامر بن صعصعة، لكنهم الآن MINAWI (منوعين)، ويجوب جزء كبير من هذه القبيلة الصحراء حتى ظفار. لكن المستوطنين منهم يحتلون اثني عشر قرية بالقرب من نزوة في عرمان ويبلغ عددهم من 1200 إلى 1400 نسمة ويقيم الشيوخ في قريتين، وهم بدو عنيفون ويقال أنهم يتكلمون بلهجة خاصة بهم. وللعوامر ثأر مع قبيلة الحنابي ولهم حوالي ثلاثين فخيذة، ويقطنون الصحراء كلها إلا الجزء المسمى الذهناء الذي لم يسيطروا علية، وهناك بعض العوامر المستقرين في لواء عمان الأصلي ويحترفون الزراعة، أن الجزء البدوي من العوامر أكثر القبائل انتشارا من قبائل عمان، ويجوبون الصحراء حتى حضرموت، والعوامر في رأس نزوة من القبائل البدوية الأصلية ويلبسون الملابس الحضرمية ويتكلمون لهجة تختلف عن لهجة عمان غير مفهومة لكنها عربية، والعوامر نزحوا إلى مسقط عن طريق البر على الجمال وكانوا دون ماء لخمسة وستة أيام في بعض المناطق، والعوامر إحدى القبائل الأساسية التي استقلت بتربية الإبل ولهم قطعان كبيرة من الماشية" وأنة ليس مألوفاً بين العوامر، أحياناً مع بني حطاب، ويقال أيضاً أن بني كليلة مجزأة بين رحل ومستوطنين لكن كل فخيذة السويد بدو ورحل.أهـ(حضرموت عام 1934 – 1935م ص152- 153).
وقال المؤرخ العماني سالم السيابي في كتابة عن العوامر: من القبائل المهمة بعمان بنو عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن منصور وبقية النسب معروف، وبنو عامر بن صعصعة بعمان قبائل متعددة. وأما الذين هم على عمود النسب فهم الذين يحتلون أرض الجوف من عمان من القلعة جنوباً إلى قريب من بلدة سناو، ولهم بلدتا الحيل والمعبيلة من أعمال السيب من الباطنة وقد ذكرنا أحوال هذه القبيلة ورجالاتها وما لها من الخصال بين قبائل أهل عمان في العنوان وذكرنا رؤساهم بالبطانة آل منصور بن غالب بالمعبيلة وآل حمد بن شامس بالحيل، وهم عمال حكومة مسقط ورؤساؤهم ببلاد الجوف أولاد محمد بن سيف ورئيسهم الحالي سرحان بن مراش بن علي بن سليمان ابن محمد بن سيف، وهؤلاء المذكورون غير عامر ربيعة الذين في بادية عمان، وهؤلاء هم الذين يعرفون بالعوامر عند الإطلاق في عمان وأن أريد غيرهم ميز بشيء من الأحوال والصفات الخاصة. وفروع عامر صعصعة كثيرون، ومنهم شكيل، ومنهم كعب، ومنهم بنو قشير، وبنو العجلان، وبنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومنهم الجعافرة، ومنهم بنو سلول، وبنو عادية بن صعصعة، ومنهم بنو هلال، وبنو عمر، و نذكر هذه البطون ليعلم أن من أعمدة النسب النزاري بعمان عمود عامر بن صعصعة كعمود وائل وعمود قيس بن عيلان ونحوهم، ولكنه لا ينتسب إلى عامر صعصعة خاصة إلا من ذكرنا فهم باقون على الأصل.أهـ( إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان ص16).
وقال الحازمي " العامِري " منسوب إلى عامِر بن لُؤيّ بن غالب بن فِهر بن مالك بن النَّضْر بن كِناَنَة ابن خُزَيمة، بطن من قريش، منهم ابن أمّ مَكتُوم، وهو عمرو بن قيس بن زائِد. ابن الأصَمّ العامري القُرَشي وجماعة سواه من الصحابة فمَن بعدهم. وإلى عامر بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بَكر بن هَوازن، بطن كبير من مُضر منهم جماعة من الصحابة والتابعين فمن بعدهم. وإلى عامر بن عَدِيّ بن تُجِيب، بطن من تُجِيب، منهم أبْيَضُ بن هانئ التُّجِيبي ثم العامري، شهِدَ فتح مصر، ذكره ابن يونس وغيره.( عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب ص25).
وقال حمدي تمام في كتابة: وفي أبو ظبي من العوامر قبيل كبير هم فيها فخذان: آل بدر وآل لز، وينقسم آل بدر إلى: آل حيو وهم شيوخهم، آل كليلة، الحلاطة، العويني، الحبانين، المقالة. وينقسم آل لز إلى: آل خميس وهم شيوخهم، آل عمر، آل عصيد، آل مبارك، الجعافرة، آل شريف، ويسكنون أرض الختم والكدن والحمرة شرقي إمارة أبو ظبي.أهـ(زايد بن سلطان آل نهيان ص72).
وهي نفس مسميات فخوذ العوامر الذين في حضرموت وعمان.؟!؟.
وجاء في التحفة الذهبية في انساب الجزيرة العربية، تأليف ابراهيم جارالله بن دخنه الشريفي، فقد قال : العوامر من آل كثير، إحدى قبائل حضرموت، ومنهم في الإمارات العربية المتحدة، ومن أهم بطونها: آل حيو: وهم شيوخ العوامر. آل لز– آل خميس– آل عصيد– آل عمر– آل مبارح– الجعافرة– آل كليلة– آل حيثول– مقالة– آل بوعينة– الحلاطة– الحبانين– آل بدر.
وكثير من العوامر من هاجروا من مواطنهم الأصلية وسكنوا لحج- وقسم منهم إلى أبين والى حيفان وادي الركب (العمور) هاجروا هجرات متفرقة للرزق.(منقول من موقع العوامر على الإنترنت).
وفي صفة الجزيرة العربية ذكر الهمداني مواقع آل عامر في أبين ولحج و نسبهم في عامر بن الأشرس من كنده صفحة 250. والله أعلم { مقتطف من البحث في (أصول القبائل الحضرمية).

**************************************************



3=وأما كيف جاءت همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!.
قال بن عبيداللة، آل كثير من بني ضنة من حرام ولكن مما يستدرك علية أن بالسلمات من بلاد الجوف اليمن ناس من آل كثير يرجعون في النسب إلى همدان.(ادام القوت).
وذكر شنبل في سنة 906هـ بن كثير في منطقة الجوف حيث قال توفي مخارش بن كثير صاحب الجوف. ومعروف أن الجوف يقال لها جوف أرحب وبها بنو كثير بن أدهم بن قيس بن ربيعة بن عبد بن عليان بن أرحب بن الدعام بن معاوية بن دومان بن بكيل بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان. ويستنبط أيضاً من كلام شنبل أن آل كثير هؤلاء أصحاب حضرموت استنجدوا في حربهم مع قبائل نهد، بآل كثير الهمدانيون أصحاب الجوف!؟!.

والخلاصة:
- أن جميع الكتب الذي عرضناها أن ذكرت بنو كثير تذكرهم في بنو كثير من نسل أرحب بن الدعام بن معاوية بن دومان بن بكيل بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان وهم أصحاب الجوف. وهذا مخالف لما يدعيه آل كثير على أنهم يرجعون إلى حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان!!؟!!.
- في جميع كتب النسابة التي بين أيدينا تقول أن الخارف بن عبدالله وهو الخارف بن عبداللة بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان.(نسب معد واليمن الكبير ص166 )، لا يوجد في سلسلة نسبة علي بن عمرو بن كثير الذي يجمع آل كثير حضرموت!!؟!!.
- أن آل كثير الذين في حضرموت استنجدوا في حربهم مع قبائل نهد، بآل كثير الهمدانيون أصحاب الجوف وكونوا حلف معهم!؟!.
- أن العوامر أغلب كتب الأنساب والتاريخ تنسبهم إلى عدنان!!؟!!.
- أن الجوابر الكثير من كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي تنسبهم في بائل حضرموت بن قحطان!!؟!!.

الأستنتاج
قبائل آل كثير التي في حضرموت ترجع أصولها إلى قبائل مذحج والعوامر ترجع أصولها لعامر بن صعصعه والجوابر ترجع أصولهم لجابر بن قحطان هم قبائل مختلفة النسب والذي يجمعهم حلف همدان!!؟؟!!....
والله أعلم.




منقول للعلم



المصدر : منتديات قبيلة العوامر الرسمي - من تاريخ قبيلة العوامر
رد مع اقتباس
قديم 18 - 5 - 2013, 01:05 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
أبوسعد
|[ عـضـو جـديـد ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2612
تـاريخ التسجيـل : 17 - 8 - 2012
المشاركـــــــات : 17 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : أبوسعد is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

أبوسعد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كذبه همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!

من طول الغيبات جاب الغنايم
بارك الله فيك يابن ريدان
  رد مع اقتباس
قديم 4 - 11 - 2013, 12:13 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
عبدالكريم العامري
|[ عـضـو جـديـد ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2665
تـاريخ التسجيـل : 7 - 11 - 2012
المشاركـــــــات : 16 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : عبدالكريم العامري is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

عبدالكريم العامري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كذبه همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا يعجبني الشخص الذي يوثق كلامه باسماء الكتب وارقام الصفحات
دام قلمك ياولد ريدان
  رد مع اقتباس
قديم 6 - 11 - 2013, 02:00 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
كثيري أماراتي
موقوف


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2844
تـاريخ التسجيـل : 24 - 10 - 2013
المشاركـــــــات : 2 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : كثيري أماراتي is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

كثيري أماراتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كذبه همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!

شجرة قبيلة همدان و شجرة قبائل همدان و شجرة قبيلة حاشد همدان و شجرة قبيلة بكيل همدان و شجرة قبيلة يام همدان و شجرة قبيلة أل كثير همدان و شجرة قبيلة الكثيري و شجرة قبائل حاشد القبائل الحاشدية و شجرة القبائل البكيلية قبائل بكيل و شجرة القبائل الهمدانية :



  رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2013, 11:51 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
بن الصاري العامري
|[ عـضـو جـديـد ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2861
تـاريخ التسجيـل : 18 - 12 - 2013
المشاركـــــــات : 3 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : بن الصاري العامري is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

بن الصاري العامري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كذبه همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!

لططمه قويه لبعض ضعفاء النفوس الذين ينسبون التاريخ لهم و ان اغلب عوامر اليمن ينتمون اليهم ولا اعتقد ان العوامر في حاجه لهم لكي ينسبونهم اليهم

اعتقد وضحت الامور من موضوعك المثري و الذي يوضح كل شي

شكرا جزيلا لك يعطيك الف عافيه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أم, همدانية, والجوابر؟, والعوامر, قبائل, كذبه, كبير

جديد منتدى تاريخ قبيلة العوامر

كذبه همدانية قبائل آل كثير والعوامر والجوابر!!؟!!



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 61 ( الأعضاء 0 والزوار 61)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




الساعة الآن 04:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
RSS RSS 2.0 XML MAP