العودة  

فروع قبيله العوامر وديارها كل مايتعلق بفروع وأفخاذ وديار قبيلة العوامر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 1 - 5 - 2016, 03:42 AM
 
محمد العامري
|[ عـضـو فعال ]|

 
 بينات الاتصال بالعضو
 
  محمد العامري غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 91
تـاريخ التسجيـل : 7 - 3 - 2009
المشاركـــــــات : 51 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : محمد العامري is on a distinguished road
افتراضي وادي الخيطان اكبر اودية العوامر






وادي الخيطان هو أطول وأكبر أودية قبيلة العوامر بني عامر بن صعصعه، وهو واد كبير يقع بتهامة تتوفر به المياه غالبا على مدار العام، تنجرف إليه مياه سفوح السراة الجنوبية والغربية، ويرفدة العديد من الأودية الفرعية، ويمتد باتجاه الجنوب مخترقا حوض نمره الرسوبي، وهو من الروافد الرئيسية لوادي قنونا .
الموقع :-يقع الوادي في منطقة الباحة، يبعد عن محافظة بلجرشي حوالي 25 كيلو متر، في الجزء الواقع في تهامة العوامر ويمتد الوادي إلى مساحة تزيد عن العشرين كيلو متر مشكلا إمتداد لحدود منطقة الباحة الادارية المتعارف عليها رسميا.. يحد الوادي من جهة سراة بلجرشي عقبة الأبناء بمرتفعاتها الشاهقة ومناظرها الخلابة وبقايا جداولها المائية. ويحده من جهة تهامة قرية الجناح ويقع في نطاق منطقة الباحة كأخر حدوها الرسمية من جهة مكة المكرمة مع الاحتفاظ لتبعيتة لقبيلة العوامر.
التضاريس :يتكون الوادي من معالم جغرافية متنوعة.. وأشكال تضاريسية مختلفة.. وبالرغم من طغيان طابع الوادي المعروف جغرافيا بكثرة الأماكن الضيقة إلا أن الوادي لا يخلو من السهول المنبسطة الصالحة للعيش والزراعة.
  • تعد تربة الوادي تربة خصبة صالحة للزراعة حالها كحال منطقة تهامة بأكملها .. لما تحتويه هذه المنطقة من مناخ زراعي رائع وظروف بيئية مناسبة.. وبالرغم من عدم إستغلال الوادي زراعيا من قبل قبيلة العوامرإلا أنه لايزال يضم أحد أفضل أنواع التربة الزراعية.. التي تشتهر بها منطقة الباحة.
  • يتكون الوادي من عدد من المترتفعات الجبلية الشاهقة ومن ابرزها جبل أثرب الشاهق والذي يمتد على جنباته تلفريك أثرب،، وعدد من الهضاب المختلفة الأشكال،، كما يحتوي الوادي على شلالات ومصبات مائية وعيون، وعدد لا بأس به البقع الخضراء التي تجذب السياح والمصطافين.
  • يضم الوادي عددا من الأبار الوفيرة المياه يستخدمها العوامر في سقيا بهائمهم وري أشجارهم، ويوجد ايضا بقايا أبار قديمة مطمورة أثر العوامل المناخية التي مر بها الوادي.
  • كما أن وادي الخيطان يشكل رافدا إستراتيجيا للكثير من أودية تهامة لإتصاله المباشر بجبال السروات ذات الوفرة المائية العالية، ومن ابرز هذه الأودية وادي العشر (بضم الشين) التابع ايضا لقبيلة العوامر بجانب قرية الجناح وفيه سد مائي كبير يخدم العوامر.
    • المناخ
    • يختلف مناخ وادي الخيطان عن قطاع السراة في الباحة بالرغم من قرب المسافة بينهما (25كم) تقريبا.. حيث ترتفع فيه درجة الحرارة صيفا ويكون دافئ شتاء ومعتدل في فصل الربيع. وعموما يعتبر مناخ الوادي ضمن نطاق الإقليم الجاف إلا أن المناخ معتدل البرودة شتاء، عليل جميل في بقية فصول السنة. تتراوح نسبة الرطوبة فيه بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 32 الدرجة الكبرى و18 الدرجة الصغرى، ويتراوح معدل هطول الأمطار في الوادي بين 100ملم إلى 250ملم سنويا.
    • أبرز المعالم والأودية بوادي الخيطان
    • جبل أثرب الشاهق الذي يضم أشجار العرعر والعتم وغيرها من الأشجار المتنوعه.
    • وادي الفقه: وهو عباره عن سهل مموج كانت تجري فيه المياه بوفرة.. يقول كبار العوامر أن فيه قبر كليب الشهير.. وهي منطقة مسورة الأن من قبل الشركة المنفذه للتفريك.
    • وادي البسوس: وبه دارت حرب البسوس التاريخية بين بكر وتغلب وفيه الكثير من المعالم التي تأكد صحة هذه الحرب وانها درات على ارض الوادي بكامل تفاصيلها.
    • حداب الظاهر: وهي مكان منبسط ذو مساحه كبيرة ممهده صالحه للعيش والسكنى.
    • وادي المعطن: وهو من أكثر الأماكن جلبا للسياح في الوادي حيث تجري فيه المياه طيلة أيام السنه بدون إنقطاع وتعيش حوله عددا من النباتات الجميلة كالحرمل والأثب والريحان.



المصدر : منتديات قبيلة العوامر الرسمي - من فروع قبيله العوامر وديارها
رد مع اقتباس
قديم 4 - 5 - 2016, 03:57 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
سعد حمدان
|[ عـضـو جـديـد ]|


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3100
تـاريخ التسجيـل : 1 - 1 - 2015
المشاركـــــــات : 3 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : سعد حمدان is on a distinguished road

 
 بينات الاتصال بالعضو
 

سعد حمدان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وادي الخيطان اكبر اودية العوامر

الحقيقة اطلعت على موضوعك وقراءته بالكامل وكان متكامل المعلومات وياليت كل ابناء العوامر تحذوا حذوك وتهتم بجمع حدود القبيلة التي استغلت من قبل ضعاف النفوس ايام فترة المشيخة الضايعه عندما تولى مشيخة القبيلة شخص ليس من اهلها وانا اتكلم عن فتره المدعو الحسن الحذيفي.والحمدلله على كل حال رجعوا لنا ال شاكر شيوخ العوامر من مئات السنين
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخيطان, العوامر, اوجدت, اكثر, واحد

جديد منتدى فروع قبيله العوامر وديارها

وادي الخيطان اكبر اودية العوامر



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




الساعة الآن 11:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
RSS RSS 2.0 XML MAP